رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل إغلاق تحقيق بريطاني في جرائم حرب بالعراق

نشر
الأمصار

أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، انتهاء التحقيق المستقل في شكاوي ضد عسكريين بريطانيين متهمين بارتكاب جرائم حرب بالعراق بين عامي 2003 و2009.

وقال الوزير في رسالة إلى البرلمان، إن الجهاز المسؤول عن التحقيق المستقل، والذي اطلع على 1291 ادعاء منذ يوليو 2017، أغلق أبوابه رسميا، ولكن بدون ملاحقات.

توجيه 178 تهمة

وأضاف، رغم توجيه 178 تهمة والتحقيق فيها عبر 55 آلية منفصلة، لم تتم في النهاية مقاضاة أي جندي، وتمت إحالة خمسة أشخاص على النيابة عام 2019، لكن لم يتم توجيه أي تهمة إليهم، مشيرا إلى “التحدي الكبير” في مصداقية التهم الموجهة إليهم.

الحصول على كل الأدلة المطلوبة

وأضاف في بعض الحالات لم تسفر التحقيقات التي أجرتها الشرطة العسكرية في ظل ظروف صعبة في ساحة المعركة، عن الحصول على كل الأدلة المطلوبة، ما يعني أن فرص محاسبة المسؤولين قد تكون ضاعت.

غزو العراق عام 2003

وشارك الجيش البريطاني في غزو العراق عام 2003 ضمن تحالف قادته الولايات المتحدة، وأبقت لندن بعد ذلك قوات في البلاد.

الاغتصاب والتعذيب حتى الإعدام

واتصل أكثر من 400 سجين عراقي في السنوات الأخيرة بالمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، ومكتب المحاماة “بابلك انترست لويرز”، مستنكرين تعرضهم لـ انتهاكات خطرة وعمليات إذلال على أيدي جنود بريطانيين من الاغتصاب والتعذيب حتى الإعدام الوهمي وغيرها من الفظائع.

وقال وزير الدفاع البريطاني، إن الغالبية العظمى من أكثر من 140 ألف عنصر من قواتنا المسلحة الذين خدموا في العراق قاموا بذلك بشكل مشرف، لكن من الواضح للأسف أن حوادث مروعة ومخزية وقعت في العراق.

وأشار بن والاس، إلى “أربع إدانات لعسكريين بريطانيين” جاءت قبل عمل اللجنة المستقلة، مضيفا أن الحكومة “شجبت واستنكرت كل هذه الحوادث، وأعربت عن اعتذاراتها بلا تحفظ لكل من تعرضوا إلى معاملة غير مقبولة من القوات البريطانية.