رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تفرض على المسافرين القادمين إجراءات جديدة للحد من “كورونا”

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، أنه ابتداء من اليوم الثلاثاء، لن يسمح للمسافرين الذين لا يظهرون شهادة تلقيح مكتمل ضد فيروس “كورونا”، بدخول البلاد برا أو بحرا أو جوا.

كما قررت الوزارة إنه على المسافرين الذين لم يتلقوا اللقاح بالعودة إلى بلد إقامتهم الأخير على تكلفتهم الخاصة أو على تكلفة شركتهم الناقلة.

وذكر بيان لوزارة الصحة: “نظرا للتفشي النشط لوباء كوفيد -19 وخاصة السلالات المتحورة في البلاد تم وضع إجراءات صحية جديدة للسفر باتجاه موريتانيا”، وأضاف البيان أن هذه الإجراءات تهدف إلى الحد من خطر دخول السلالات المتحورة لكوفيد -19 إلى بلادنا واستباقا لانتشارها.

وأضاف البيان أنه تزامنا مع عودة السفريات الدولية والحركة السياحية، قررت الحكومة الموريتانية تحديث الإجراءات الصحية المتخذة على مستوى نقاط الدخول إلى البلاد، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات المتخذة هي في تطور دائم حسب الوضعية الوبائية الوطنية والدولية، ويتم تنفذيها على مستوى نقاط الدخول البرية، والبحرية والجوية، ويجب على جميع المسافرين الألتزام بالإجراءات التالية:

– ارتداء الكمامات.

– غسل اليدين أو تطهيرهما بمطهر كحولي.

– احترام التباعد الجسدي بمسافة 1.5 متر.

– الخضوع لأخذ حرارة الجسم دون تماس (كامرا حرارية ذات جودة، مسعر حراري إشعاعي)

– اصطحاب شهادة تفيد بأن الشخص مكتمل التلقيح بأحد اللقاحات المرخصة من طرف المنظمة العالمية للصحة مثل: آسترازينيكا, سينوفارم, كوفيشلد, فايزر بيونتيك, جونسون, موديرنا, سينوفاك (بالنسبة للقاحات ثنائية الجرعة يعتبر التلقيح مكتملا بعد أسبوعين من أخذ الجرعة الثانية).

-على الأشخاص غير الملقحين أو من لم يكملوا تلقيحهم اصطحاب نتائج فحص الحمض النووي RT-PCR سالبا لمدة لا تزيد عن 72 ساعة عند السفر وأن تكون هذه النتيجة محررة من طرف مختبر معتمد.

– في حالة وجود أعراض سريريه مشابهة لكوفيد 19- عند الوصول (حمى،سعال، صعوبة في التنفس، عطاس , ضعف عام) سيتم التكفل بالمسافر حسب البروتوكول الصحي الوطني مع إجراء اختبار تكثير الحمض النووي RT-PCR.

وأضافت وزارة الصحة إنه في حالة المسافرين موجبي الفحص للـRT-PCR، يتم وضعهم في الحجر الصحي مع المراقبة لمدة 10 أيام في الأماكن المحددة سلفا لهذا الغرض من طرف السلطات الصحية، أما في حالة ما إذا كانت نتائج فحص RT-PCR سالبة ينصح المسافر بالحجر الذاتي لمدة عشرة 10 أيام.