رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة التونسية: تطعيم 20 ألفا و540 شخصا ضد كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم الثلاثاء، أنه تم تطعيم 20 ألفا و540 شخصا باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، من بينهم 11 ألفا و988 شخصا تلقوا الجرعة الثانية.

وأضافت الوزارة – في بيان – أن 4 ملايين و222 ألفا و476 مواطنا قد استكملوا التلقيح.. فيما بلغ العدد الإجمالي للجرعات التي تم توزيعها 8 ملايين و723 ألفا و626 جرعة.

ولفتت إلى أن عدد الأشخاص المسجلين في منظومة “إيفاكس” المخصصة للحصول على اللقاح بلغ 6 ملايين و556 ألفا و147 شخصا حتى يوم أمس.

وكان قد انطلق قطار من المحطة المركزية بالعاصمة تونس، يوم السبت الماضي، يجوب عدد من المدن الداخلية من أجل تطعيم أكثر ما يمكن من المواطنين ضد فيروس “كورونا” المستجد وتقديم خدمات صحية أخرى.

وقد أعلنت تونس أنها تضع في خطتها، تطعيم نصف سكان البلاد مع نهاية الشهر الجاري، أي حوالي 5.5 مليون شخص، وقد تم حتي الجمعة الماضية تطعيم نحو أربعة ملايين و162 ألف شخص.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة التونسية، تسجيل 47 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، ليرتفع بهذا إجمالي عدد المصابين بفيروس “كورونا” منذ بدء انتشار الجائحة بالبلاد، إلى 710.953 حالة إصابة.

كما بلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة جراء الإصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة إلى 25.100 حالة وفاة.

 

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.