رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تؤكد دعمها للحوار والتعاون بين الكوريتين

نشر
الأمصار

أكدت الولايات المتحدة أهمية دور تحالفها مع كوريا الجنوبية كمحور للسلام والرخاء والأمن في شمال شرق آسيا وفي أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، إيميلي هورن، إن هذا جاء خلال لقاء جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي مع نظيره الكوري الجنوبي سوه هون في واشنطن.

وأضافت المتحدثة أن المسؤولين عقدا مباحثات مفصلة بشأن الموقف الأمني الراهن في المنطقة وشددا خلال اللقاء،على ضرورة أن تتوقف كوريا الشمالية عن إجراءات تصعيد الموقف وأن واشنطن تدعم الحوار والتعاون بين شطري شبه الجزيرة الكورية.

بدأت الحرب الكورية حربا أهلية في شبه الجزيرة الكورية بين عامي 1950-1953. حيث كانت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى جزئين شمالي وجنوبي، الجزء الشمالي يقع تحت سيطرة الإتحاد السوفيتي، والجزء الجنوبي خاضع لسيطرة لجنة الأمم المتحدة المؤقتة لكوريا بقيادة الولايات المتحدة.

كانت بداية الحرب الأهلية، عندما هاجمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية وتوسع نطاق الحرب بعد ذلك عندما دخلت الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، ثم الصين أطرافا في الصراع.

انتهي الصراع عندما تم التوصل إلى اتفاق إيقاف إطلاق النار في 27 يوليو 1953.

وقد حصلت كوريا الشمالية وقتها على دعم واسع النطاق من جمهورية الصين الشعبية، ودعم محدود من الاتحاد السوفيتي في مجال المستشارين العسكريين والطيارين والأسلحة، وأما كوريا الجنوبية فدعمت من قبل قوات الأمم المتحدة، التي كان معظمها ننكون من قوات أمريكية، وشاركت عدة دول بقواتها في الصراع.
وقد ظهرت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية نتيجة التنافس بين الحكومات المؤقتة للسيطرة على شبه الجزيرة التي تم تقسيمها بواسطة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.