رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد لبناني يزور الأردن لبحث تزويد بيروت بالغاز المصري

نشر
الأمصار

كشفت وسائل اعلام أردنية أنه من المقرر أن يزور وفد وزاري لبناني الأردن، لبحث التفاصيل المتعلقة بتزويد لبنان بالغاز من مصر عبر الأراضي الأردنية والسورية.

ويناقش الوفد، الإجراءات الخاصة بتسريع وصول الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا استنادا إلى ما اتفق عليه في اجتماع عقد الشهر الماضي.

يذكر ان الوفد اللبناني، زار مؤخرًا القاهرة، حيث قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعى المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات مشتركة عقدت في القاهرة علي مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض ومسؤولين تنفيذيين من الجانبين.

وتم تنفيذ خط الغاز العربي،على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى من العريش إلى العقبة بطول (265) كم وقطر (36) بوصة وباستطاعة (10) مليار متر مكعب في السنة.

وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة بتاريخ 27 يوليو عام 2003.

المرحلة الثانية امتدت من العقبة الى منطقة رحاب في شمال الأردن وبطول (393) كيلو متر، وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر فبراير 2006، وتم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب ولغاية الحدود الأردنية السورية بطول (30) كم وقطر (36) بوصة في شهر مارس من عام 2008.

كما تم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كم وقطر (36) بوصة، وتشغيلها في شهر يوليو من عام 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في شهر أكتوبر 2009، إلى أن توقف في عام 2011