رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استئناف حركة التجارة بين السودان وجنوب السودان أكتوبر المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التجارة والتموين في السودان وولاية النيل الأبيض، اليوم الخميس، عن إكتمال كافة الترتيبات لاستئناف حركة التجارة بين السودان ودولة جنوب السودان مطلع أكتوبر المقبل عبر النقل النهري ومعبر جودة البري بمحلية الجبلينز.

جاء ذلك خلال الاجتماعات المشتركة مع وفد وزارة التجارة والتموين الزائر للولاية، برئاسة الدكتور الفاتح عبدالله يوسف مدير إدارة التجارة الداخلية ممثل وكيل أول وزارة التجارة والتموين بخصوص الترتيب لعمليات إستئناف التجارة والتي استمرت لمدة يومين.

وأكد حاكم ولاية النيل الأبيض جاهزية الولاية لاستئناف حركة التجارة العابرة مع الأشقاء في دولة جنوب السودان وقال إن حكومته استعدت بالتنسيق مع وزارة التجارة والتموين لتدشين عمليات استئناف التجارة مع دولة الجنوبز.

كما وجهت حكومة ولاية النيل الأبيض بتسخير كافة الإمكانيات لاستمرار عمليات التجارة والتي تنعكس إيجابًا على  اقتصاد وشعبي البلدين.

وقال حاكم النيل الأبيض إن استئناف عمليات التجارة مع دولة جنوب السودان لاتعني الاعتراف بالحدود الحالية مابين الولاية ودولة جنوب السودان مجددًا تأكيده بأن الحدود تخضع لاتفاقية الأول من يناير للعام الف وتسعمائة ستة وخمسين مضيفًا  إن النيل الأبيض حريصة على مسألة ترسيم الحدود.

وأوضح أن مايرتب له فقط هي مسألة إجراءات للتجارة والنقل في هذه المنطقة والتي ستلعب دورًا مقدرًا في انعاش الاقتصاد المحلي وتوطد العلاقات المجتمعية بين شعبي البلدين على طول الشريط الحدودي، وتساهم في إنشاء عدد من المشروعات الخدمية للمكونات السكانية بطول الشريط الحدودي مابين النيل الأبيض ودولة جنوب السودان.

وفي ذات السياق أكد الدكتور الفاتح عبدالله يوسف مدير إدارة التجارة الداخلية ممثل وكيل أول وزارة التجارة والتموين الأهمية  الاستراتيجية لولاية النيل الأبيض في عمليات  التجارة مع دولة جنوب السودان.

وأوضح  أن زيارتهم للولاية جاءت بهدف الوقوف على الإجراءات المتعلقة بتنفيذ القرار رقم أربعمائه سبعة وسبعين  الصادر من مجلس الوزراء والقرار رقم خمسة وأربعين من وزير التجارة والتموين والخاص بفتح المعابر بين السودان ودولة جنوب السودان مشيرًا الي أن الوفد وقف على استعدادات ولاية النيل الأبيض لهذا الحدث الكبير الذي سيتم تدشينه في مطلع أكتوبر المقبل عبر النقل النهري ومعبر جودة الحدودي.

وأشار الفاتح الي أن وزارة التجارة والتموين حددت جميع المناطق الحدودية الخاصة بالعمل التجاري وستقوم بتوقيع اتفاقيتي التبادل التجاري والعبور مع دولة جنوب السودان في كرنفال استئناف حركة التجارة بولاية النيل الأبيض مطلع أكتوبر المقبل .