رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمصار يجري استطلاع للرأي.. ويؤكد تراجع شعبية أردوغان

نشر
الأمصار

اجرى مركز الامصار للدراسات الاستراتيجية استطلاع للراي شمل 1250 مواطن تركي في 28 محافظة تركية، وتوزعت النسبة بين 67بالمئة ذكور و 33 بالمئة أناث، وتمحور الاستطلاع عن الشخصية الاكثر قبولا في الشارع التركي مع اقتراب الانتخابات .

وجاء الرئيس اردغان في المرتبة الثالثة ولم يحصل الا على نسبة 21 بالمئة من اصوات الاستطلاع .

بينما جاء السياسي المعارض منصور ياواش رئيس بلدية العاصمة انقرة في المركز الاول بنسبة 45 بالمئة ، واظهرت النتائج الترتيب التالي :

‏1- منصور ياواش ( رئيس بلدية أنقرة -معارض)

‏2- أكرم إمام أوغلو ( رئيس بلدية اسطنبول – معارض)

‏3- رجب طيب أردوغان – الرئيس الحالي.

‏4- ميرال أكشنار – زعيمة حزب الجيد القومي المعارض.

 

وجاء الاستطلاع ضمن سلسلة من الاستطلاعات التي تظهر نتائجها بين الحين والآخر، وتكشف بشكل عام عن تراجع شعبية أردوغان وحزبه الحاكم وكذلك حليفه حزب الحركة القومية المعارض، بسبب الأوضاع المتردية التي تشهدها البلاد على كافة الأصعدة، ولا سيما الاقتصادية منها، والناجمة عن تبني سياسات غير ناجعة للقضاء على الأزمات.

كما جاءت تلك التطورات بالتزامن مع تزايد شكوك الأتراك حيال تعامل الحكومة مع عصابات الجريمة المنظمة، بعد الفضائح التي كشفها سادات بكر زعيم المافيا في البلاد مؤخرا بحق مسؤولين حاليين وسابقين بينهم وزراء داخلية.

حيث فجّر زعيم المافيا التركي، سادات بكير، جدلاً واسعاً بعد نشره 5 تسجيلات مصورة عبر قناته في «يوتيوب»، وجه فيه اتهامات «مثيرة للجدل» لوزراء ومقربين من إردوغان بالوقوف وراء أعمال غير قانونية، وأخرى تتعلق بانتهاكات وممارسات غير مشروعة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة في تركيا في 2023، لكن مراقبين يتوقعون إجراءها قبل هذا التاريخ بسبب الأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة في البلاد.