رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستواياتها في تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في ستة أسابيع اليوم الثلاثاء،  في ظل مخاوف بشأن الإمدادات الأمريكية نتيجة الأضرار الناجمة عن الإعصار “إيدا” وتوقعات بزيادة الطلب.

وصعدت أسعار الخام للجلسة الثالثة على التوالي، وزاد خام برنت  40 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمئة ليبلغ  73.91 دولارا للبرميل، بعد أن زاد إلى المستوى المرتفع البالغ 74.08 دولارا في وقت سابق وهو أعلى مستوياته منذ الثاني من أغسطس.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45 سنتا أو ما يعادل 0.6 بالمئة إلى 70.90 دولارا لبرميل، بعد أن زاد إلى 71.05 دولارا للبرميل في الجلسة السابقة، وهو أعلى مستوياته منذ الثالث من أغسطس.

جنى برنت 0.8 بالمئة بينما ربح خام غرب تكساس 1.1 بالمئة أمس الاثنين.

وكانت قد جرت عمليات إجلاء أمس الاثنين من منصات النفط البحرية في خليج المكسيك في الوقت الذي بدأت فيه مصافي تكرير النفط البرية الاستعداد للعاصفة الاستوائية نيكولاس، التي تتجه صوب ساحل تكساس بسرعة رياح قدرها 70 ميلا في الساعة (113 كيلو مترا في الساعة)، مهددة ولايتي تكساس ولويزيانا اللتين ما زالتا يتعافيان من الإعصار أيدا.

وأكثر من 40 بالمئة من إنتاج النفط والغاز في ساحل الخليج الأمريكي ما زال متوقفًا أمس الاثنين، بعد أسبوعين من اجتياح الإعصار إيدا لساحل ولاية لويزيانا وفقا لمكتب السلامة والإنفاذ البيئي المنظم للقطاع.

ووافقت الحكومة الأمريكية على بيع النفط الخام من احتياطي الطوارئ الوطني لثماني شركات من بينها إكسون موبيل وشيفرون بموجب عطاء مجدول لجمع المال من أجل تمويل الميزانية الاتحادية.

وأشار متعاملون إلى أن السحب الصيني المزمع من الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية ربما يعزز الإمدادات المتاحة في ثاني أكبر مستهلك في العالم للخام.