رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تؤكد استمرار تدريس مادة اللغة الأمازيغية

نشر
الأمصار

نفت وزارة التربية الوطنية الجزائرية، ما أشيع على منصات التواصل الاجتماعي، حول إلغاء تدريس مادة اللغة الأمازيغية خلال الموسم الدراسي 2021-2022.

 

وأكدت، أن اللغة الأمازيغية اعتبرت مادة شأنها بقية المواد الأخرى المقررة في المناهج التربوية المعتمدة رسميًا من قبل الوزارة، ومدرجة في جدول التوقيت للتلاميذ، وهذا وفق معايير بيداغوجية محضة، وهي مكرسة في الدستور على أنها لغة وطنية ورسمية.

 

وجاء في بيان مديرية التربية لولاية تيزي وزو، إنّه “نظرًا لما يشاع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء تدريس مادة اللغة الأمازيغية خلال السنة الدراسية 2021-2022.

 

ولهذا فقد وجب تنوير الرأي العام والأسرة التربوية بصفة خاصة بما فيهم أساتذة اللغة الأمازيغية بأنّ هذه المادة لم تقصى في التنظيم التربوي المسطر حاليا من طرف وزارة التربية كونها مكرسة في الدستور لغة وطنية رسمية”.

 

وأضاف البيان إلى أنه “أمام هذا الوضع عقد اجتماع طارئ الثلاثاء، مع مفتشي مادة اللغة الأمازيغية للأطوار الثلاثة، لدراسة المنشور الوزاري رقم 1394 المؤرخ في 14 أوت 2021”.

 

ووفق البيان “خلال النقاش اتضح أن اللغة الأمازيغية اعتبرت من طرف الوزارة مادة شأنها بقية المواد الأخرى المقررة في المناهج التربوية المعتمدة رسميا من قبل الوزارة، وهي مدرجة في جدول التوقيت للتلاميذ، وهذا وفق معايير بيداغوجية محضة.”