رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبرز كلمات برهم صالح والحلبوسي خلال افتتاح أعمال ملتقى الرافدين

نشر
الأمصار

أكد رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، اليوم الأحد، أن الانتخابات يجب أن تكون نقطة انطلاق لحلول الأوضاع الراهنة، فيما أشاد بجهود رئيس مجلس الوزراء في تنظيم اجتماع مؤتمر بغداد.

 

وقال صالح خلال افتتاح أعمال ملتقى الرافدين، إن “العراق عنصر مهم في المنطقة”، مشيدًا بجهود رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في تنظيم اجتماع مؤتمر بغداد.

 

وأوضح، أن المنطقة بحاجة إلى منظومة جديدة تستند إلى المشتركات، مؤكداً أن النزاعات والتوترات المستحكمة في المنطقة قادت إلى حقيقة واحدة هي أن الكل متضرر ولا أحد فائز فيها.

 

الحلبوسي: الانتخابات النيابية المقبلة قد تكون إحدى الحلول المرحلية المهمة

من جانبه قال رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، خلال افتتاح أعمال ملتقى الرافدين، إن “خارطة الحلول التي يمكن أن نبحثها في هذه المبادرة التحليلية يجب أن تستند إلى الواقع الذي نعيشه بكل تجلياته التي نواجهها بما ذلك زخم الفشل الذي تكرر في السنوات الماضية، وإن كان هنالك الكثير من النجاحات التي حققتها الدولة العراقية فإن التغاضي عن هذه الاخطاء ستجعلنا أمام أصعب الحلول واكثرها تعقيدا بالتالي يجب ان تكون حلولا واقعية وليست ترقيعية ولا تراعي الحالة العراقية ولا تنطلق من حاجاتها التي اصبحت ماسة جدا وضرورية للغاية”.

 

وأضاف: “أجد أن أنجح الحلول وأكثرها صراحة هي الأكثر قساوة”، لافتًا إلى أن تحييد أو تهميش أي لون سياسي او اجتماعي عن مشهد الحل في المرحلة القادمة يعني تضميد الجروح دون معالجة، بالتالي يجب ان يكون هنالك رأي واضح للشباب العراقي الذي أسس لحركة تشرين، التي كانت تظاهراتها الأكثر تأثيرًا في تاريخ الدولة العراقية المعاصرة”.

 

وتابع: وفي حال اعتقدنا أننا استطعنا اخفاؤها عن الأنظار فهذا الأمر لا يمكن التجاوز عنه ولا يمكن إخفاء الحراك الشعبي عن الأنظار وحتى إن تأجلت المعالجة فيجب أن تكون هنالك معالجة حقيقية للمشاكل التي قد تؤدي الى مشاكل أعمق”.

 

واختتم قائلًا: “الانتخابات النيابية المقبلة قد تكون إحدى الحلول المرحلية المهمة، ولكن السؤال الجوهري هل أنها ستشكل الحل النهائي أم أننا يجب أن ننظر لها إلى أنها وسيلة ممهدة ومهمة للمرحلة السياسية القادمة التي ستمنحنا الفرصة للشروع بخطة الإصلاح التي ستتطلب من الجميع تنازلات كبيرة ودونها فلن نجد طريقا للحل”.