وزير الطاقة الإسرائيلي: لن ننسحب من الحزام الأمني في لبنان
قال إيلي كوهين، وزير الطاقة الإسرائيلي، إن إسرائيل لن تنسحب من الحزام الأمني في جنوب لبنان، مؤكدًا أن هذا الموقف لن يتغير حتى في حال صدور طلب بذلك من دونالد ترامب أو أي مسؤول أمريكي آخر.
تصريحات إيلي كوهين وزير الطاقة الإسرائيلي:
وأضاف وزير الطاقة الإسرائيلي أن بقاء القوات الإسرائيلية في الحزام الأمني يأتي في إطار ما وصفه بالاعتبارات الأمنية الإسرائيلية، مشددًا على تمسك بلاده بموقفها بشأن الوجود العسكري في المنطقة الحدودية.
أكدت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، إميلي ثورنبيري، أن معالجة التوترات في لبنان تتطلب مساراً دبلوماسياً، مشددة على أهمية دعم مؤسسات الدولة اللبنانية وتمكينها من فرض سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية.
وقالت ثورنبيرى إن أى فراغ أمنى فى جنوب لبنان يجب أن يتولى الجيش اللبناني والقوات الدولية ملأه، معتبرة أن استقرار المنطقة يتطلب انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية. كما دعت إلى تعزيز قدرات الدولة اللبنانية ومؤسساتها بما يضمن ترسيخ الأمن والاستقرار.
وأضافت أن استمرار التأثيرات الخارجية على الوضع في جنوب لبنان يعرقل جهود التهدئة، مطالبة إيران بوقف تدخلها في المشهد اللبناني، ومؤكدة أن الحل المستدام للأزمة يمر عبر التفاهمات السياسية والدبلوماسية.
مسيرة إسرائيلية تستهدف مركبة في جنوب لبنان
ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت، اليوم الأربعاء، مركبة قرب بلدة كفر رمان في جنوب لبنان، في تطور جديد يعكس استمرار التوترات الأمنية على الحدود الجنوبية للبلاد.
ولم تكشف الوكالة اللبنانية في تقريرها الأولي عن تفاصيل إضافية بشأن حجم الأضرار أو ما إذا كان الهجوم قد أسفر عن وقوع إصابات أو خسائر بشرية، فيما تواصل الجهات المختصة متابعة تداعيات الاستهداف وجمع المعلومات المتعلقة بالحادثة.
ويأتي هذا التطور في وقت تشهد فيه الساحة اللبنانية حراكًا سياسيًا ودبلوماسيًا مكثفًا مرتبطًا بمسار المفاوضات الجارية والجهود الرامية إلى تثبيت الاستقرار في جنوب لبنان، وسط استمرار المطالب اللبنانية بإنهاء أي وجود عسكري إسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية.

وفي هذا السياق، جدد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نواف سلام موقف بلاده الرافض لأي وجود إسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية، مؤكدًا أن لبنان لن يقبل ببقاء أي نقطة احتلال إسرائيلية، كما أنه لن يدخل في مفاوضات جديدة بشأن تطبيق اتفاق الطائف.
وجاءت تصريحات رئيس الوزراء اللبناني خلال استقباله وفدًا من نقابة الصحافة اللبنانية برئاسة عوني الكعكي، حيث ناقش الجانبان تطورات الأوضاع السياسية والأمنية، إلى جانب ملف المفاوضات الجارية ومستقبل القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان

