مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق والإمارات يرحبان بالتفاهمات التي تم التوصل إليها بين إيران وأمريكا

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين لنظيره الإماراتي عبد الله بن زايد ترحيب العراق بالتفاهمات التي تم التوصل إليها بين إيران والولايات المتحدة، فيما أشار إلى أن العراق تبنى منذ البداية موقفاً ثابتاً يقوم على رفض الحرب واستمرارها.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في بيان، أن "وزير الخارجية فؤاد حسين، بحث اليوم الأربعاء خلال اتصال هاتفي مع عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات".وأكد فؤاد حسين، بحسب 

البيان، عمق العلاقات العراقية الإماراتية وأهميتها، مشدداً على ضرورة مواصلة تطويرها وتعزيز التعاون المشترك بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين الشقيقين.

واستعرض الوزير موقف العراق من التطورات الإقليمية الأخيرة، مؤكداً أن العراق تبنى منذ البداية موقفاً ثابتاً يقوم على رفض الحرب واستمرارها أو توسيع نطاقها، والدعوة إلى التهدئة والحلول الدبلوماسية، فضلاً عن إدانة الهجمات التي استهدفت الدول الخليجية الشقيقة.

وأشار حسين إلى ترحيب العراق بالتفاهمات التي تم التوصل إليها بين طرفي الصراع، معرباً عن أمله في أن تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه، أكد بن زايد حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز العلاقات مع جمهورية العراق وتطوير آفاق التعاون الثنائي، متمنياً للعراق دوام الأمن والاستقرار والازدهار.

وتطرق الجانبان إلى المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فيما أشار فؤاد حسين إلى اتصالاته مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بشأن عدد من القضايا ذات الصلة بالأوضاع الراهنة.

وفي ختام الاتصال، أكد حسين قرب قيامه بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة المقبلة، في إطار تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين.

العراق.. حكومة إقليم كردستان تعلن استئناف عدد من الشركات النفطية الأجنبية عملها

أعلنت حكومة إقليم كردستان في العراق، اليوم الأربعاء، استئناف عدد من الشركات النفطية الأجنبية عملها في الإقليم.

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هورامي، في بيان: إن "شركة "HKN" استأنفت إنتاجها بمعدل 7,000 برميل يوميًا، وستستأنف الإنتاج في حقل "أتروش" يوم الأحد المقبل".

وأضاف: "باشرت شركة "غولف كيستون" الإنتاج اليوم في حقل "ليشكان"، في حين ستستأنف شركة "DNO" إنتاجها في حقلي "تاوك" و"فيشخابور" يوم الجمعة المقبل".

وتابع "ستستأنف شركة "هانت أويل" عملياتها في الثامن من يوليو المقبل".

وأوضح هورامي أن "الشركات تعرضت لأضرار جسيمة جراء الهجمات السابقة التي استهدفت حقول النفط، ما استدعى توقف بعضها مؤقتًا عن العمل لإعادة تأهيل وتجديد المواقع المتضررة، وهو إجراء كان ضروريًا لضمان استمرارية الإنتاج بشكل آمن".