رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تعلن وقف عمليات الإجلاء من أفغانستان

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، إنه “من مساء الغد ربما لا نتمكن من إجلاء الرعايا من أفغانستان”.

 

وأوضح كاستيكس، في تصريحات إعلامية، أن باريس لن تعود قادرة على إجلاء المواطنين من أفغانستان اعتبارا من مساء غد الجمعة.

 

وتابع: “سنواصل الإجلاء حتى مساء غد”.

 

وطالبت الولايات المتحدة وحلفاؤها رعاياها بالابتعاد عن مطار كابول اليوم بسبب التهديد بشن هجوم إرهابي من قبل عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي بينما تسارع القوات الغربية لإجلاء أكبر عدد ممكن من الناس قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس/ آب.

 

ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الأشخاص الموجودين حاليا عند مداخل المطار الشرقي والشمالي عليهم المغادرة فورا محذرة من “أخطار أمنية”.

 

كما حذرت وزارة الخارجية الأسترالية من خطر كبير جدا بوقوع اعتداء إرهابي.

 

وأصدرت لندن تحذيرًا مماثلًا: “إذا كنتم في منطقة المطار، غادروها إلى مكان آمن وانتظروا تعليمات جديدة، وإذا كنتم على وشك مغادرة أفغانستان بشكل آمن بوسائل أخرى، افعلوا ذلك على الفور”.

 

بينما قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن طالبان تعهدت بالسماح للأمريكيين والمواطنين الأفغان المعرّضين للخطر بالمغادرة بعد انسحاب القوات الأمريكية في 31 أغسطس/آب.

 

ويشهد مطار كابول فوضى عارمة، بعد توافد حشود الأفغان للبحث عن خروج آمن من البلاد، بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية، وأطلقت القوات الأمريكية النار لتفريق الحشود، وتعلّق البعض بطائرة نقل عسكرية أمريكية أثناء استعدادها للإقلاع، ما أدى لسقوط قتلى.

 

وأظهرت صور ومقاطع مصورة بًثت على مواقع التواصل الاجتماعي مئات المدنيين وقد غزوا الممر الوحيد للمطار وتدافعوا لركوب الدرج والجلوس أعلى الطائرات آملين في السفر، خارج أفغانستان.

 

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون، ودول أخرى لها بعثات في أفغانستان، إلى إجلاء الدبلوماسيين والمدنيين عبر مطار كابول، وهو السبيل الوحيد للدخول والخروج للكثيرين في البلاد.