مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة

نشر
خارجية العراق
خارجية العراق

رحبت وزارة خارجية العراق، اليوم الثلاثاء، بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ترحيب من العراق بقرار مجلس الأمن

وذكر بيان لوزارة خارجية العراق تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وما تضمنه من دعم الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الصهيونية، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، فضلاً عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل يلبي احتياجات سكان القطاع ورفض أي تغيير ديموغرافي".

وحثت وزارة الخارجية في العراق وفقاً للبيان "الأطراف الفلسطينية على التجاوب مع القرار تمهيداً لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

بعد 248 يومًا من الحرب «الوحشية» التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة الفلسطيني، اعتمد «مجلس الأمن الدولي» قرارًا، يوم الإثنين، يدعو إلى إطلاق سراح المحتجزين وقبول مقترحات لاتفاق على وقف إطلاق النار في القطاع.

وقف إطلاق النار في غزة

ورحب «المجتمع الدولي»، باعتماد مجلس الأمن يوم الإثنين القرار 2735 ، الذي يدعم مبادئ اقتراح الرئيس الأمريكي «بايدن»، بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وأعربت «حماس» عن استعدادها للتعاون في تنفيذه.

كما أعرب «الاتحاد الأوروبي» في بيان عن ترحيبه باعتماد مجلس الأمن الاقتراح الذي أعلن عنه الرئيس بايدن في مايو الماضي، داعيًا حركة حماس وإسرائيل إلى قبول الاقتراح، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن 2728 و2720 و2712، مُؤكدًا استعداده للمساهمة في إحياء العملية السياسية لتحقيق سلام دائم ومُستدام على أساس حل الدولتين، ودعم الجهود الدولية المنسقة لإعادة بناء غزة.

 

بينما رحبت «وزارة الخارجية المصرية»، بالقرار الصادر عن مجلس الأمن، مُجددة مطالبتها لإسرائيل بأهمية الامتثال لالتزاماتها وفقًا لأحكام القانون الدولي، ووقف الحرب التي تشنها ضد قطاع غزة، داعية إسرائيل وحماس لاتخاذ خطوات جادة تجاه إتمام هذه الصفقة في أسرع وقت، والبدء بتنفيذ بنودها دون تأخير أو شروط.

ودعت «الرئاسة التركية»، إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأسرع ما يُمكن، وقال مستشار الرئيس التركي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغطاي قليج إن «نتائج تصويت مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار قرار منتظر منذ فترة طويلة، حتى لو كان متأخرا».

كما رحب وزير الخارجية البريطاني جيمس كاميرون بقرار المجلس، داعيًا حركة حماس لقبول شروط الصفقة مع إسرائيل وإطلاق سراح كافة المحتجزين.