مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير العراق بأنقرة: نتابع ملابسات مقتل عراقيين في تركيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماوي، اليوم الجمعة، متابعة بملابسات مقتل عراقيين في ولاية أفيون قره حصار مع السلطات المختصة في تركيا.

وذكر بيان للسفارة العراقية في أنقرة، أن "سفير جُمهُوريَّة العراق لدى أنقرة، ماجد اللجماويّ، استقبل، ذوي المواطنين العراقيين الذين تعرضوا لحادث قتل في ولاية أفيون قره حصار التركيَّة بالأيام الماضية".

وأضاف أن "السفير قدم التعزية إلى عوائلهم"، مُؤكّداً أنّ "السفارة تُتابِع مع السلطات التركيَّة المُختصّة عبر القنوات الدبلوماسيَّة مُلابَسات القضيّة، والأسباب التي أدّت إلى حُدُوثها".

ووجّه السفير، القسم القنصليّ والقسم القانونيّ في السفارة بـ"التنسيق مع الجهات التركيَّة المُختصة لتحقيق زيارة ميدانيَّة بالسرعة الممكنة للوقوف على ملابسات الحادث ومتابعة القضيّة في جميع مراحلها التحقيقيَّة والقضائيَّة".

من جانبهم، ثمَّن "ذوو الضحايا دور السفارة العراقيَّة في أنقرة في التواصُل معهم، وتقديم الدعم اللازم في متابعة القضيَّة".

السفير العراقي بأنقرة: زيارة أردوغان لبغداد ستشهد توقيع اتفاقيّة استراتيجيّة بمختلف المجالات

وفي وقت سابق، أكّد سفير جمهوريَّة العراق لدى أنقرة ماجد اللجماويّ، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد ستشهد توقيع اتفاقيّة إطاريّة استراتيجيّة في مختلف المجالات.

وقال اللجماويّ في بيان: إن "زيارة رئيس الجمهوريَّة التركيَّة رجب طيب أردوغان إلى بغداد ستسهم في حل الملفات العالقة بين البلدين الجارين"، لافتاً إلى أن "الزيارة ستحقق قفزة نوعية شاملة في علاقات التعاون بين العراق وتركيا، وستشهد توقيع اتفاقيّة إطاريّة استراتيجيّة جرى العمل عليها في الأشهر الأخيرة تتناول المجالات الأمنيّة، والاقتصاديّة، والتنمويّة، وإحراز تقدم في ملفي المياه والطاقة، وكذلك عملية استئناف تصدير النفط العراقيّ عبر تركيا".

وأشار إلى أنَّ "زيارة الرئيس التركيّ تأتي في إطار سعي البلدين إلى تعزيز العلاقات الثنائيَّة بينهما، خاصةً في ظل وجود الكثير من المشاريع ومُذكرات التفاهم التي قد تبرم بين البلدين وعلى رأسها طريق التنمية، ودور تركيا في هذا المشروع الاستراتيجيّ الحيويّ".

ومن جهة أخرى، أكد السفير العراقي في أنقرة ماجد اللجماوياستمرار المباحثات مع الجانب التركي بشأن الحصة المائية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن "سفير العراق لدى أنقرة ماجد اللجماويّ التقى وزير الموارد المائيَّة عون ذياب عبد الله في مبنى الوزارة ببغداد"، لافتا الى أنه "جرى خلال اللقاء استعراض الجُهُود الدبلوماسيَّة واللقاءات الثنائيَّة بين جُمْهُوريَّة العراق والجُمْهُوريَّة التركيَّة والتباحث حول آخر مُستجدّات ملف المياه والإيرادات المائيَّة لنهريّ دجلة والفرات".

وأكَّد السفير على "استمرار متابعته للمُباحثات مع الجانب التركيّ حول حصة العراق المائيَّة".

بدوره، أكَّد وزير الموارد على "أهمّيَّة استمرار الجُهُود الدبلوماسيَّة لاستحصال حقوق العراق المائيَّة"، مُنوهاً إلى أنَّ "جُهُود الوزارة مُستمرة على الصعيدين الداخليّ والخارجيّ لضمان الحصول على حصة عادلة في ظل ظروف الشح المائيَّ الذي تمر به البلاد".