رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير العراقي بأنقرة: زيارة أردوغان لبغداد ستشهد توقيع اتفاقيّة استراتيجيّة بمختلف المجالات

نشر
السفير العراقي بأنقرة
السفير العراقي بأنقرة

أكّد سفير جمهوريَّة العراق لدى أنقرة ماجد اللجماويّ، اليوم السبت، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد ستشهد توقيع اتفاقيّة إطاريّة استراتيجيّة في مختلف المجالات.

وقال اللجماويّ في بيان: إن "زيارة رئيس الجمهوريَّة التركيَّة رجب طيب أردوغان إلى بغداد ستسهم في حل الملفات العالقة بين البلدين الجارين"، لافتاً إلى أن "الزيارة ستحقق قفزة نوعية شاملة في علاقات التعاون بين العراق وتركيا، وستشهد توقيع اتفاقيّة إطاريّة استراتيجيّة جرى العمل عليها في الأشهر الأخيرة تتناول المجالات الأمنيّة، والاقتصاديّة، والتنمويّة، وإحراز تقدم في ملفي المياه والطاقة، وكذلك عملية استئناف تصدير النفط العراقيّ عبر تركيا".

وأشار إلى أنَّ "زيارة الرئيس التركيّ تأتي في إطار سعي البلدين إلى تعزيز العلاقات الثنائيَّة بينهما، خاصةً في ظل وجود الكثير من المشاريع ومُذكرات التفاهم التي قد تبرم بين البلدين وعلى رأسها طريق التنمية، ودور تركيا في هذا المشروع الاستراتيجيّ الحيويّ".

وفد نيابي عراقي يصل إلى العاصمة التركية أنقرة

وفي وقت سابق، وصل وفد نيابي برئاسة رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، إلى العاصمة التركية أنقرة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان، أن "وفداً نيابياً عراقياً، برئاسة رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، وصل إلى العاصمة التركية أنقرة تلبية لدعوة رسمية".

وأضاف، أنه "من المقرر أن يبدأ الوفد خلال زيارته التي تستمر يومين، سلسلة من المباحثات واللقاءات الثنائية مع عدد من المسؤولين الأتراك، لبحث جملة من الملفات المهمة بين البلدين الجارين لا سيما ملفي الأمن والمياه والاقتصاد وتنشيط العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، بما يُحقق تطلعّات الشعبين والمصالح المشتركة بين الدولتين الجارتين".

وكانت قد أعلنت السفارة العراقية في أنقرة، أن وفداً تركياً رفيع المستوى سيصل  الى بغداد اليوم.

وذكرت السفارة في بيان، أن "وفداً تركياً رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية التركي هاكان فیدان، برفقة وزير الدفاع الوطني يشار غولر، ورئيس جهاز الاستخبارات الوطنية إبراهيم كالين، ونائب وزير الداخلية منير كارال أوغلو، سيصل اليوم الى بغداد".

وأضافت، أن "الوفد جاء لحضور الاجتماع القادم للمشاورات الأمنية مع العراق الذي سيستضيفه وزير الخارجية فؤاد حسين"، مشيرة الى أنه "ستتم خلال اللقاء مناقشة مختلف المواضيع المدرجة على جدول الأعمال الثنائي، وخاصة التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن والتعاون العسكري".