مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحوثي: استهدفنا 119 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر

نشر
الأمصار

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، أن قواتها استهدفت 119 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية، منذ بدء عملياتها المساندة لقطاع غزة في نوفمبر الماضي.

جاء ذلك في كلمة لزعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، بثتها قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

وقال الحوثي: "في مساندة بلدنا (اليمن) لغزة ظهر الشعب اليمني في كل محافظاته متوحدا في نصرة القضية الفلسطينية".

وأضاف: " تم بعون الله خلال هذا الأسبوع تنفيذ 8 عمليات بـ15 صاروخا و طائرة بدون طيار في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي".

وأكد أن "إحدى العمليات العسكرية خلال هذا الأسبوع نفذت باتجاه البحر الأبيض المتوسط".

وأوضح أن الجماعة "استهدفت 119 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، منذ بدء عملياتها المساندة لغزة في نوفمبر 2023".

وتوعد الحوثي بأن تكون "العمليات المباشرة من الأراضي اليمنية ذات تأثير كبير، وهناك بشائر قادمة تحمل الزخم العظيم والكبير والمؤثر".

اليمن يُشيد بقرار إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين

أعرب اليمن، عن ترحيبه بقرار كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا، الاعتراف بدولة فلسطين.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية - في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن ذلك الاعتراف يمثل خطوة بالغة الأهمية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني، ودعم الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الوزارة، تأكيد الجمهورية اليمنية موقفها الثابت والداعم للشعب الفلسطيني وتطلعاته المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

الكويت ترحب بقرارات النرويج وإسبانيا وإيرلندا للاعتراف بدولة فلسطين

 

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن الترحيب بالقرارات الصادرة من مملكة النرويج ومملكة إسبانيا وجمهورية إيرلندا بشأن الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن تلك القرارات تعد خطوات إيجابية من شأنها الإسهام نحو تحقيق ما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية بشأن تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وأكد البيان على موقف دولة الكويت الداعي إلى ضرورة اتخاذ سائر الدول قرارات مماثلة من أجل إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.


العراق يرحب باعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا بدولة فلسطين

أعربت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الاربعاء، عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

وقالت الوزارة في بيان، إنها "تعرب عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة".

واضافت أن "هذا القرار خطوة اولى مهمة نحو استعادة وتثبيت كامل الحق الفلسطيني المغتصب"، داعية دول العالم إلى "المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم نضاله الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال.

واكدت أن "الاستقرار في المنطقة لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف".

من ناحية أخرى، قال وزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن، إن «قرار الاعتراف بدولة فلسطين لعدة أسباب منها حماية حل الدولتين، ولا بد من انطلاق عملية تفاوض سياسي وعلى الجميع السعي لحل ينهي الحرب في غزة».

ورأى مارتن، في حديث لـ«الجزيرة»، أنه «كان من المهم الاعتراف بدولة فلسطين خاصة وأن حكومة نتانياهوعملت لتقويض حل الدولتين، ونحن جزء من حركة دولية للاعتراف بدولة فلسطين في سياق دعم السلام وحل الدولتين.

وأشار إلى أن «هناك دول أوروبية أخرى تنظر جديًا في الاعتراف بدولة فلسطين وسيمضون في هذا الاتجاه»، معتبرًا أن «حرب قطاع غزة تقدم مثالًَا للتطرف وما قامت به إسرائيل لوقت طويل قمع للفلسطينيين».