مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بولندا تبحث إمكانية استخدام دفاعاتها الجوية ضد الصواريخ الروسية

نشر
الصواريخ الروسية
الصواريخ الروسية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية «بافيل فرونسكي»، أن بلاده تبحث إمكانية استخدام أنظمة الدفاع الجوي الموجودة بالقرب من حدود البلاد ضد الصواريخ الروسية فوق أراضي أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

وقال في مقابلة مع بوابة Ukrinform تعليقًا على كلام رأس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي ووزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا حول إمكانية استخدام منظومات الدفاع الجوي البولندية ضد الصواريخ الروسية فوق أراضي أوكرانيا: "يتم النظر في هذه القضية من الناحية القانونية والفنية، لكن لم يتم اتخاذ قرارات بشأن هذه القضية بعد".

وأضاف أن كييف تقدمت إلى وارسو بطلب من أجل هذه المبادرة.

المجال الجوي البولندي

ووفقًا له فقد بدأت المفاوضات حول هذه القضية في بولندا بعد أن انتهك صاروخ روسي المجال الجوي البولندي لمدة 39 ثانية في وقت سابق من شهر مارس.

وأشار إلى أن المناقشات تجري حول موضوع ما إذا كانت أنظمة الدفاع الجوي البولندية قادرة على إسقاط مثل هذه الصواريخ فوق أراضي أوكرانيا وما هي العواقب القانونية لمثل هذه الخطوة.

وفي الوقت نفسه، أكد أنه لا يوجد حديث حول النقل المادي للأنظمة البولندية المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

وأضاف: "لم تتم مناقشة هذا الأمر على الإطلاق في بولندا. لا يوجد احتمال لوجود نظام دفاع جوي بولندي خارج البلاد".

أمريكا تُوافق على بيع صواريخ مُتنوعة بـ 3.7 مليار دولار إلى بولندا

وافقت «الولايات المتحدة»، على بيع مجموعة صواريخ أمريكية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 3.7 مليار دولار إلى «بولندا»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي أن الصواريخ التي تم الاتفاق على بيعها لبولندا من طراز AGM-158B-2 وAIM-120C-8 وAIM-9X.

وكجزء من الاتفاقيات مع وارسو، سيتم نقل 821 صاروخ كروز عالي الدقة من طراز AGM-158B-2 JASSM، و745 صاروخ جو-جو متوسط ​​المدى من طراز AIM-120C-8 AMRAAM، و232 صاروخا قصير المدى من طراز AIM-9X Sidewinder Block II، إلى جانب قاذفات وصواريخ التدريب ، فضلا عن معدات الاختبار السرية والبرمجيات، وتدريب الموظفين والنقل وتوفير قطع الغيار والصيانة.

ومن وجهة نظر الحكومة الأمريكية، فإن تنفيذ مثل هذه الاتفاقيات "سيساهم في تحقيق أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكية من خلال تعزيز أمن حلف الناتو، وهو عامل في الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في أوروبا".

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية والبنتاغون فإن بيع هذه الصواريخ "سيعزز قدرة بولندا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال توفير أنظمة هجومية متقدمة".

وتعتقد الإدارة الأمريكية أن "الصواريخ الإضافية ستسمح لبولندا بتعزيز دفاعها وفي الوقت نفسه زيادة إمكانية التشغيل البيني مع الناتو".

ويقول مسؤولون أمريكيون إن الاتفاق "لن يغير التوازن العسكري الأساسي" في المنطقة.، فوفقا لما ورد في الاتفاقيات فإن المبيعات "لن يكون لها تأثير سلبي على الاستعداد القتالي لنظام الدفاع الأمريكي".

زيلينسكي يكشف عن خطة لحل قضية الحدود مع بولندا

أكد الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، أن بلاده تُواجه صعوبات على الحدود بسبب "الخطوات السياسية" للدول المُجاورة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.