رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُوافق على بيع صواريخ مُتنوعة بـ 3.7 مليار دولار إلى بولندا

نشر
الأمصار

وافقت «الولايات المتحدة»، على بيع مجموعة صواريخ أمريكية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 3.7 مليار دولار إلى «بولندا»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي أن الصواريخ التي تم الاتفاق على بيعها لبولندا من طراز AGM-158B-2 وAIM-120C-8 وAIM-9X.

وكجزء من الاتفاقيات مع وارسو، سيتم نقل 821 صاروخ كروز عالي الدقة من طراز AGM-158B-2 JASSM، و745 صاروخ جو-جو متوسط ​​المدى من طراز AIM-120C-8 AMRAAM، و232 صاروخا قصير المدى من طراز AIM-9X Sidewinder Block II، إلى جانب قاذفات وصواريخ التدريب ، فضلا عن معدات الاختبار السرية والبرمجيات، وتدريب الموظفين والنقل وتوفير قطع الغيار والصيانة.

ومن وجهة نظر الحكومة الأمريكية، فإن تنفيذ مثل هذه الاتفاقيات "سيساهم في تحقيق أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكية من خلال تعزيز أمن حلف الناتو، وهو عامل في الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في أوروبا".

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية والبنتاغون فإن بيع هذه الصواريخ "سيعزز قدرة بولندا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال توفير أنظمة هجومية متقدمة".

وتعتقد الإدارة الأمريكية أن "الصواريخ الإضافية ستسمح لبولندا بتعزيز دفاعها وفي الوقت نفسه زيادة إمكانية التشغيل البيني مع الناتو".

ويقول مسؤولون أمريكيون إن الاتفاق "لن يغير التوازن العسكري الأساسي" في المنطقة.، فوفقا لما ورد في الاتفاقيات فإن المبيعات "لن يكون لها تأثير سلبي على الاستعداد القتالي لنظام الدفاع الأمريكي".

زيلينسكي يكشف عن خطة لحل قضية الحدود مع بولندا

أكد الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، أن بلاده تُواجه صعوبات على الحدود بسبب "الخطوات السياسية" للدول المُجاورة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.

وفي تعليقه على احتجاج شركات النقل البولندية وإغلاقها الطرق المودية إلى الحدود، قال زيلينسكي في مؤتمر صحفي في أعقاب قمة "Grain from Ukraine" التي عقدت في كييف: "لدينا صعوبات على الحدود... أعتقد أن سببها يعود قبل كل شيء إلى بعض الخطوات السياسية لجيراننا. أظن أنه يجب أن تكون لدينا سياسة متزنة للغاية وخطة للعمل. وتوجد لدينا هذه الخطة".

وأضاف أن المسؤولين الأوكرانيين يعمل على ذلك حاليا، موضحا: "نواجه الآن تحديا جديدا على هذه الحدود بسبب مسائل جديدة. أعتقد أنه يجب أن نمنح جيراننا بعض الوقت". وعبر عن أمله بتسوية هذه القضية.

وبدأت شركات النقل البولندية حصار نقاط مرور السيارات على الحدود مع أوكرانيا منذ 6 نوفمبر الجاري، مطالبة باستئناف نظام التصاريح لشركات النقل التجارية الأوكرانية (باستثناء المساعدات الإنسانية والعسكرية لأوكرانيا) وتعليق سريان مفعول تراخيص الشركات التي تم إنشاؤها في أوكرانيا بعد فبراير عام 2022 وإجراء تفتيشها وتقسيم الطوابير للسيارات الفارغة والمحملة.

وأصبحت حركة الشاحنات معقدة في 3 نقاط تفتيش على الحدود البولندية الأوكرانية وهي "ياغودين" و"كراكوفيتس" و"رافا روسكايا". ولم توصلت كييف ووارسو إلى أي اتفاق بهذا الشأن حتى الآن.

بولندا تُقرر وقف إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا

أعلن رئيس وزراء بولندا، "ماتيوش مورافيتسكي"، أن وارسو أوقفت عمليات نقل الأسلحة إلى أوكرانيا، مُؤكدًا أن بلاده تعمل على تسليح نفسها، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، الخميس.