رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: جنوب السودان لاعبًا أساسيًا في عملية السلام

نشر
الأمصار

صرح القائم باعمال سفارة السودان في جوبا السفير جمال مالك إهتمام السودان بعلاقته مع دولة جنوب السودان ومنحها مساحة كبيرة باعتبار جنوب السودان لاعبا اساسيا في عملية السلام ودولة جارة ذات خصوصية لديها ارتباط حقيقي مع السودان.

 شراكة استراتيجية في الملفات الاقتصادية والسياسية والامنية 

وتابع  في حوار له مع وكالة السودان للانباء ان البلدين يخططان لاقامة شراكة استراتيجية في الملفات الاقتصادية والسياسية والامنية وانهما ينظران لعلاقتهما المستقبلية في اطار هذه الشراكة.
وأضاف ان العلاقة الاستراتيجية بين البلدين وتشابه الملفات مكنت البلدين من التنسيق  المحكم بين البعثات الدبلوماسية في جنيف وفي الامم المتحدة والاتحاد الافريقي عندما كان السودان فاعلا فيه وذلك حول ملفات حقوق الانسان والعقوبات موضحا انه حرص طبيعي لتشابه الملفات بين البلدين.

البعثات الدبلوماسية في جنيف

وأعتبر أن حرص جنوب السودان يأتي من دوافع الامن الاقليمي والامن والسلام في السودان باعتبار ان السودان عمق استراتيجي لجوبا وان غيابه في اتفاقية السلام المنشطة في الجنوب كانت له انعكاسات سلبية .
وأكد على أن العلاقة بين دولتي السودان وجنوب السودان علاقة تاريخية واستراتيجية معنية بطموحات شعب واحد حيث ظل دورهما في عملية الاستقرار وانهاء الحروبات متبادلا لاهمية السلام لكل منهما وللاقليم.

 حكومة جنوب السودان

وأضاف أن السلام في السودان يرتبط بالسلام والاستقرار في الجنوب، مبينا ان حكومة السودان قامت باقرار السلام في الجنوب بعد الانفصال لبعد استراتيجي امني يتعلق بالسلم والامن  ليس في البلدين وانما في الاقليم.
وأضاف ان حكومة جنوب السودان سعت منذ العام 2019 باقرار السلام في السودان باستضافة مفاوضات السلام ورعايتها كما ارسلت مبعوثا رئاسيا لنزع فتيل الازمة بين الجيش والدعم السريع بعد ذهاب قواته لمروي وعندما فشل المبعوث كان مقررا ان يذهب الرئيس سلفاكير بنفسه لكن تسارع الاحداث وقيام الحرب لم يتمكن من التوسط ، لكنه ظل على اتصال مباشر منذ اندلاع الحرب مع رئيس مجلس السيادة كما ان اولى وجهات الرئيس البرهان بعد الحرب كانت التواصل مع قيادة دولة جنوب السودان عبر المبعوث الرئاسي السفير دفع الله الحاج.