رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يقدم تقريرا نقديا ضد إسرائيل إلى الكونجرس

نشر
الأمصار

كشف مسؤولون أمريكيون لموقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إلى الكونجرس تقريرا نقديا للغاية حول سلوك إسرائيل في غزة لكنه لا يصل إلى حد انتهاك شروط الحصول على الأسلحة الأمريكية.

وقال المسؤولون الأمريكيون الثلاثة إن التقرير الذي يقيم ما إذا كانت إسرائيل قد امتثلت للقانون الدولي وقيدت المساعدات الإنسانية إلى غزة أثار النقاش الداخلي الأكثر إثارة للجدل في وزارة الخارجية منذ هجوم 7 أكتوبر.

وأشاروا إلى أن تقرير بلينكن سيسرد سلسلة من الحوادث التي وقعت خلال الحرب في غزة ويلاحظون أن التقرير أثار مخاوف جدية بشأن انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي.

وأضاف المسؤولون أن التقرير سيصف الوضع "بعبارات حرجة للغاية" ويذكرون أن وزارة الخارجية لا تزال تنظر في العديد من تلك الحوادث. 

وفي الوقت نفسه، سيتوقف بلينكن عن استنتاج أن إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي في سياق مذكرة الأمن القومي.

وكان صرح وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، بأنه لا وقت للتأخير وعلى «حماس» قبول مُقترح الهُدنة، مُؤكدًا أن واشنطن لن تُغير موقفها بشأن رفح ولن تُؤيد عملية عسكرية بدون وجود خطة لحماية المدنيين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، أمس الخميس.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن على حماس أن تقرر ما إذا ما كانت ستقبل بالاتفاق ولا وقت للتسويف ولا للتلاعب.

وأشار إلى أن إسرائيل قدمت تنازلات مهمة بشأن مقترح اتفاق المحتجزين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "لم نطلع على خطة من قبل إسرائيل بشأن رفح حتى الآن، على إسرائيل تقديم خطة إنسانية واضحة إذا أرادت المضي في خطتها بشأن رفح".

الهجوم على رفح الفلسطينية

وتابع أنه اقترح على إسرائيل حلولا أخرى لتجنب الهجوم على رفح الفلسطينية في ظل غياب خطة إنسانية.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنه سيتم تشغيل الرصيف البحري قبالة سواحل غزة بعد أسبوع واحد، وأن الطحين الأمريكي وصل إلى ميناء أسدود تمهيدا لإدخاله إلى غزة، مشيرا إلى أن الكمية تكفي مليونا ونصف مليون فلسطيني لمدة 6 أشهر.

وأكد أن أحد التحديات المتبقية هو التأكد من صحة توزيع المساعدات، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعمل على ضمان توزيع المساعدات بشكل فعال داخل غزة وعدم عرقلة ذلك من جانب حماس.

وأشار إلى أنه تم إحراز تقدم بشأن المساعدات، لكن بالنظر إلى الحاجة الهائلة في غزة يجب الإسراع بإدخالها.

وفي وقت سابق يوم الأربعاء، أكد وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته إلى إسرائيل أن الولايات المتحدة مصممة على التوصل إلى اتفاق للهدنة بين تل أبيب و"حماس"، يشمل الإفراج عن الرهائن.