رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب ومنظمة العمل الدولية يبحثان سبل تعزيز التعاون

نشر
المغرب
المغرب

بحث رئيس حكومة المغرب عزيز أخنوش، مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية غيلبرت هونغبو، الذي يزور المغرب للمرة الأولى منذ توليه رئاسة المنظمة، سبل تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة.

التعاون بين المغرب ومنظمة العمل الدولية


وأفاد بيان لرئاسة الحكومة المغربية بأنه خلال اللقاء - الذي عٌقد اليوم، الثلاثاء، في العاصمة (الرباط)، استعرض رئيس الحكومة أبرز الإصلاحات التي يشهدها المغرب، تحت قيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس، خاصة على صعيد الحماية الاجتماعية، وتفعيل المشاريع المهيكلة، وتنشيط العمل المنتج وتوفير فرص العمل اللائق.

وأشار البيان إلى أن رئيس حكومة المغرب أبرز أن بلاه قام - خلال السنتين الماضيتين - بمأسسة الحوار ‏الاجتماعي وتحويله إلى آلية منتجة للمكتسبات والإصلاحات، ‏مشيرا إلى نجاح الحكومة المغربية مع المركزيات النقابية ‏والمنظمات والجمعيات المهنية ‏للعاملين، في التوقيع مؤخرا على اتفاق يسهم في ‏تحسين دخل الموظفين ‏والأجراء، علاوة على فتح مجموعة من الأوراش ذات البعد الإصلاحي، خاصة التشريعات المرتبطة ‏بالعمل، بما يتوافق مع الدستور والتشريعات الدولية في المجال.‏

من جانبه، أكد هونغبو أن أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية، موضحا أن اللقاء تناول الوقوف على أبرز الأوراش التي قامت بها الحكومة المغربية منذ 30 شهرا.. مضيفا أنه تم التطرق إلى المشاريع المستقبلية التي تعتزم الحكومة المغربية القيام بها، على غرار إصلاح صناديق التقاعد وتحديث التشريعات المرتبطة بالتشغيل.

ونوه إلى الأهمية التي يوليها المغرب لمواصلة تفعيل مشاريع الدولة الاجتماعية، داعيا (الرباط) إلى الانضمام إلى التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية، وإلى مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى دعم "المُسرّع العالمي بشأن الوظائف والحماية الاجتماعية من أجل انتقال عادل".

وأشار البيان إلى أن الطرفين تطرقا أيضا إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بشأن توفير فرص العمل اللائق، وضمان الصحة والسلامة ومحاربة العنف والتمييز في أماكن العمل، علاوة على تقييم تنفيذ المعايير الدولية المصادق عليها من طرف المغرب.

المغرب يستعد لتسلم طائرات أباتشي "AH-64" المروحية الأقوى في العالم

عقد المغرب قبل سنوات صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية من أجل اقتناء 24 طائرة من نوع أباتشي AH-64، وهي الطائرات التي من المتوقع تسليمها للمملكة خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

وحتى قبل تسلمها جعلت هذه الدفعة من المغرب محط أنظار، خاصة من قبل الصحافة الإسبانية، التي باتت تقوم بمقارنات بين ما يملكه وما تملكه الجارة الإيبيرية من أسلحة، خاصة أنها تعد الهيلكوبتر الأكثر تقدما وثباتا على مستوى العالم، فيما يعد المغرب الدولة السابعة عشرة التي تحصل على هذا النوع من الطائرات.