رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: توقيف ضابطين بتهمة التخطيط لاغتيال زيلنيسكي

نشر
رئيس أوكرانيا فولوديمير
رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلنسكي

أعلنت أجهزة الأمن في أوكرانيا، الثلاثاء، توقيف ضابطي أمن يُشتبه في أنهما كان يعدان لاغتيال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلنسكي، ومسؤولين كبار آخرين، بناء على أوامر من موسكو.

وقالت أجهزة الأمن في أوكرانيا، في بيان إنها "فككت شبكة من العملاء" تابعين لجهاز الأمن الفدرالي الروسي "كانوا يعدون لاغتيال الرئيس الأوكراني".

وأضافت أجهزة الأمن في أوكرانيا، أن "مسؤولين رفيعي المستوى" آخرين في المجالين العسكري والسياسي كانوا مستهدفين أيضا، مثل رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية، كيريلو بودانوف.

وأكدت أجهزة الأمن في أوكرانيا، أن المشتبه بهما اللذين أوقفا شخصان برتبة عقيد من جهاز الدولة الأوكراني الذي يتولى أمن المسؤولين الحكوميين.

وقالت أجهزة الأمن في أوكرانيا، إن هذه الشبكة كانت "تحت إشراف" جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ويُشتبه في أن المسؤولَين "نقلا معلومات سرية" إلى روسيا.

وأكدت أجهزة الأمن في أوكرانيا، أنهما كانا يريدان تجنيد عسكريين "مقربين من جهاز أمن" الرئيس زيلنسكي بهدف "احتجازه كرهينة وقتله"، بحسب السلطات الأوكرانية.

وأكدت أجهزة الأمن في أوكرانيا، أن أحد أعضاء هذه الشبكة حصل على مسيرات ومتفجرات، ونددت أوكرانيا مرارا بمحاولات لاغتيال رئيسها أو مسؤولين كبار آخرين أو أقاربهم.

وفي أبريل، أوقف رجل يشتبه في أنه ساعد الاستخبارات الروسية في التحضير لهجوم ضد زيلنسكي في بولندا، وفقا للادعاء العام البولندي والأوكراني.

واتُهمت روسيا مرارا بتسميم خصوم للكرملين في الداخل والخارج، لكنها نفت دائما هذه الاتهامات.

زيلينسكي
رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلنسكي

أوكرانيا.. اعتقال مسؤول أمني للاشتباه بتسريبه معلومات سرية عن زيلينسكي

اعتقل «جهاز الأمن الأوكراني»، مسؤولًا أمنيًا رفيعًا للاشتباه بجمعه معلومات سرية، بما في ذلك عن الرئيس «فلاديمير زيلينسكي» وتسريبها لاستخبارات أجنبية، حسبما أفادت صحيفة «سترانا» الأوكرانية، اليوم الثلاثاء.

وتم اعتقال مدير أحد الأقسام في إدارة الحراسة الحكومية، العقيد أندريه غوك، إضافة إلى موظف آخر في الإدارة، يتهم بمساعدة غوك، وفقًا لما ذكرته الصحيفة الأوكرانية.

معلومات سرية

ويشتبه المسؤول الأمني بالخيانة العظمى، حيث يعتقد أنه كان يجمع معلومات سرية عن الأشخاص تحت الحراسة، بمن فيهم الرئيس زيلينسكي، وتسريبها لاستخبارات أجنبية.

ووصفت وسائل الإعلام الأوكرانية أندريه غوك بأنه "مقرب" من رئيس إدارة الحراسة الحكومية سيرغي رود، الذي تعلم معه في أكاديمية حرس الحدود وكان يريد أن يعين غوك نائبا له، حسب تقرير لصحيفة "سترانا".

يُشار إلى أن إدارة الحراسة الحكومية تتولى مهام حراسة كبار المسؤولين في أوكرانيا، وهي تعتبر هيئة مستقلة عن الهيئات الأمنية الأخرى، وخاضعة للرئيس الأوكراني بشكل مباشر.

وفي منتصف أبريل الماضي كان زيلينسكي قد أقال نائب رئيس إدارة الحراسة الحكومية تاراس غريبينيكوف.