رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطات الاحتلال تُعلق عمل فضائية "الجزيرة".. تنديد حقوقي وأممي

نشر
الأمصار

أثار القرار الذي أعلنته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتعليق عمل قناة الجزيرة، موجة كبرى من الجدل والغضب العارم، كونه يستند على رغبة واضحة لدى سلطات الاحتلال في طمس حقيقة المجازر المروعة التي ترتكبها يومٌ تلو الآخر بحق أهالي قطاع غزة، وفي رد فعل على ذلك الأمر، أدانت الأمم المتحدة قرار سلطات الاحتلال، واصفةً إياه بأنه "تقييد لحرية الصحافة والإعلام".

 

ونددت شبكة الجزيرة في بيان لها بقرار إسرائيل ووصفته بأنه " فعل إجرامي.. كما وصف مديرُ مكتب الجزيرة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، القرار بأنه "خطير ومسيس".

 

السلطات الإسرائيلية تداهم مقرا لقناة الجزيرة بالقدس المحتلة

 

داهمت السلطات الإسرائيلية مقرا لقناة الجزيرة في القدس المحتلة بعد قرار وقف عملها، فيما علق مزودو الخدمات التلفزيونية عبر الأقمار الاصطناعية والكابل في إسرائيل، بث قناة الجزيرة عقب قرار الحكومة بوقف عملها.

 

بدورها، شددت مفوضية حقوق الإنسان بـ الأمم المتحدة، على أن حرية التعبير حق إنساني أساسي ونحث إسرائيل على إلغاء قرارها.

وأعلن مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة "فولكر تورك"، أن أحداثًا وصفها بـ"المُروعة" وقعت في قطاع غزة خلال الساعات الماضية، حسبما أفادت صُحف دولية.

وكتب تورك عبر منصة التوصل الاجتماعي X (تويتر سابقًا): "الأحداث المروعة في الساعات الماضية في قطاع غزة، بما في ذلك التقارير التي تتحدث عن مغادرة الناس مستشفى الشفاء، وسقوط الكثيرين في مدرسة كانت مأوى تابعاً للأمم المتحدة ومطالبات إسرائيل بمغادرة خان يونس، تؤكد الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار".

 

الأمم المتحدة: نقف بحزم ضد أي قرار يستهدف تقييد حرية الصحافة

 

كما علق المتحدث باسم الأمين العام لـ الأمم المتحدة ستيفان دوجاري، على وقف وإغلاق مكتب الجزيرة بقرار من السلطة الإسرائيلية، قائلًا: "نقف بحزم ضد أي قرار يستهدف تقييد حرية الصحافة".

 

من جهته، قال المقرر الأممي المعني بالحق في السكن إن قرار إسرائيل إغلاق قناة الجزيرة ينفي مجددا ادعاءاتها بأنها دولة ديمقراطية، واصفا القرار بـ"رد فعل نظام مذعور يخاف من الحرية".

 

كما أدانت منظمة مراسلون بلا حدود بشدة تصويت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع على وقف عمل قناة الجزيرة في إسرائيل.

 

الجزيرة: سنتخذ الإجراءات القانونية لمواجهة قرار إسرائيل

 

وفي أول رد فعل، قال مدير تحرير قناة الجزيرة، محمد معوض، إن المحطة ستتخذ إجراءات قانونية لمواجهة قرار الحكومة الإسرائيلية وقف عملها في إسرائيل،

 

وخلال لقاء مع سكاي نيوز عربية، أكد معوض أن الجزيرة ستستمر في تغطية الأحداث المتعلقة بحرب غزة.

 

بداية الأزمة

 

وفي وقت سابق، قررت حكومةُ بنيامين نتنياهو وقف عمل شبكة الجزيرة التلفزيونية في إسرائيل، ومصادرة جميع معداتها بشكل فوري حيث يشمل القرار إغلاقِ مكاتبها في إسرائيل والقدس والجولان السوري، لكنه لا يشمل الضفة الغربية.

 

أعلنت وزارة الاتصالات الإسرائيلية أن الشرطة داهمت مكتبا لشبكة "الجزيرة" في القدس بعد القرار الذي جاء بعدما أقرّ الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يسمح بالإغلاق المؤقت لمحطات البث الأجنبية التي تُعتبر تهديدا للأمن القومي، مع اتهام الحكومة الإسرائيلية للشبكة بالتحريض على الدولة.