رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الأوقاف: منع وضع أي صناديق لجمع الأموال بالمساجد

نشر
الأمصار

قال الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن إعادة التحذير من وضع أي صناديق أو جمع أي أموال في المسجد ورفع جميع الصناديق في المساجد هو في إطار مزيد من الحوكمة والحسم، موضحًا أن القرار يعود لعام 2021 وتأكيدات اليوم للحسم.

 

وأضاف عبد العزيز، خلال تصريحات تلفزيونية، أن وزارة الاوقاف تمنع وجود أي صندوق في داخل أو خرج المسجد ومنع جمع تبرعات تحت أي مسمى، مؤكدا أنهم سيواجهون هذه المخالفة بكل قوة وحسم، ويتم التنبيه على الائمة ومديري المديرات لمنع هذا الامر ولن يكون في وزارة الأوقاف مرة اخرى.

 

وأشار الدكتور هشام عبد العزيز، إلى أن صناديق النذور الموجودة في مساجد المقامات لها رقم ومعروفة مكانها ويفتح الصندوق حسب اللائحة والتعليمات المنظمة للأمر في إطار من الحوكمة والشفافية في مساجد آل البيت على مستوى الجمهورية.

 

مصر..النقل: ميناء أكتوبر الجاف يواصل دوره البارز بحركة الواردات والصادرات


أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، عن استمرار استقبال ميناء أكتوبر الجاف للواردات والصادرات القادمة والمتجهة من و إلى الموانئ  البحرية المصرية عبر خطوط السكك الحديدية، منذ تشغيله تجريبيا في نوفمبر 2022 وافتتاحه وتشغيله رسميًا في منتصف يونيو 2023. 

وأكد الهيئة في بيان صادر الأحد، على الدور الكبير والمميزات المتعددة للميناء في تسهيل حركة الصادرات والواردات حيث يمثل الميناء طفرة في منظومة النقل واللوجستيات حيث يساهم في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة.

ميناء أكتوبر

كما يتميز الميناء الجاف باحتوائه على مستودعات جمركية لتخزين البضائع الوارده سواء مستودعات عامة او خاصة مع وجود خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ للبضائع مزج المنتجات الاجنبية باخرى اجنبية او محلية بقصد اعادة التصدير فقط و اصلاح الحاويات وفحص الحاويات المبردة

ويتيح الميناء كذلك تخزين البضائع المستوردة فى المستودعات لصالح المستثمرين بحيث يتم الإفراج عن تلك البضائع حسب طلب المستورد وسداد الجمارك الخاصة بالبضائع المفرج عنها فقط.إلى جانب تخفيف الضغط على الموانئ البحرية.وتوفير الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع و تخفيف الضغط على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لشاحنات نقل البضائع الثقيلة عليها.


وبحسب البيان يساهم زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة وتوفير الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم في النقل البري.