رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: مقتل 7 أطفال وتشريد 8300 شخص بسبب الفيضانات في الصومال

نشر
الأمصار

لا تزال الأمطار الغزيرة تهطل على تنزانيا وكينيا والصومال، وقالت السلطات في الصومال، إن مئات الأسر نزحت بسبب الفيضانات المفاجئة في المناطق الوسطى.


أمطار عزيرة تضرب مناطق كثيرة في الصومال:

وقالت الأمم المتحدة أن سبعة أطفال على الأقل قتلوا هناك، ونزح أكثر من 8300 شخص.

وكانت حذرت  هيئة إدارة الكوارث  في الصومال اليوم  من فرص تساقط  أمطار غزيرة  على مدينة بلدوين وسط البلاد.

وكانت هيئة إدارة الكوارث الوطنية نشرت بيانا بخصوص أمطار غزيزة ورعدية تهطل في محافظات البلاد من بينها إقليم هيران، وحذرت في الوقت ذاته الشعب ليكون على دراية بالأضرار الناجمة عن الفيضانات والسيول الجارفة.

الصومال.. فيضانات تجبر مئات العائلات على النزوح في بلدوين
 

أجبرت فيضانات عارمة في مدينة بلدوين مركز إقليم هيران بوسط الصومال مئات العائلات على الفرار من منازلهم وذلك عقب هطول أمطار غزيرة استمرت قرابة خمس ساعات متتالية.

وبحسب ما أفاد به مسؤولون محليون فإن سكان بعض الأحياء بمدينة بلدوين مركز إقليم هيران بوسط الصومال استيقظوا ليجدوا منازلهم غارقة في المياه التي جرفت متعلقاتهم المنزلية بما في ذلك الطعام والفراش.
ولم يتم الإبلاغ عن خسائر بشرية حتي الآن جراء الفيضانات التي ضربت مدينة بلدوين مركز إقليم هيران بوسط الصومال، الواقعة على بعد حوالي 300 كيلومتر (186 ميلا) شمال مقديشو في الصومال.


الصومال.. مجلس الوزراء يوافق على توقيع عدة اتفاقيات
 

أعلن  مجلس الوزراء في الصومال، اليوم الخميس، في اجتماعه الأسبوعي موافقته على اتفاقية تعاون بين حكومتي الصومال وتركيا.
وترأس الاجتماع، دولة رئيس الوزراء، حمزة عبدي بري، وبحضور نائب رئيس الوزراء، صالح أحمد جامع.
وتشمل الاتفاقيةالقضائية المبرمة بين البلدين على المجال التعاوني، والمساعدة القانونية، وتسليم المشتبه بهم أو المجرمين، ونقل السجناء إلى السجن المركزي.
رفض حكومة الصومال لمذكرة التفاهم 
وأعرب الوزراء عن تأييدهم الكامل لرفض حكومة الصومال لمذكرة التفاهم التي وقعتها إثيوبيا مع إدارة أرض الصومال في الأول من يناير 2024، مؤكدين رفضهم للمذكرة وأي إجراءات قانونية وسياسية وتجارية وعسكرية ناتجة عنها، وحثوا كافة الدول على إدانتها ورفضها.