رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. وزير الصحة يدشن 14 مؤسسة للرعاية الصحية بمكناس

نشر
الأمصار

عاشت مدينة مكناس في المغرب، صباح الجمعة 3 مايو الجاري، مراسيم تدشين أربع عشرة مؤسسة للرعاية الصحية الأولية على صعيد عمالة مكناس، وذلك في إطار الركيزتين، الثالثة والرابعة من الورش الملكي الإصلاحي المهيكل للمنظومة الصحية والمتعلقتين بتأهيل العرض الصحي وبرقمنته.

وفي هذا الصدد قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب البروفيسور خالد ايت طالب، مرفوقا بعامل عمالة مكناس والمديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس والمندوب الإقليمي للصحة، والسلطات المحلية والأمنية، ورؤساء المصالح ومدراء المستشفيات بتدشين مركز تشخيص وعلاج الأمراض التنفسية بحي سيدي سعيد بمكناس، بعد إعادة تهيئته وتأهيله والرفع من جودته بما يحسن من خدماته ويستجيب لحاجيات ساكنة مكناس والمناطق المجاورة.

بعدها مباشرة، وفي عين المكان أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب البروفيسور خالد ايت طالب، كذلك على تدشين 13 مؤسسة صحية داخل النفوذ الترابي لعمالة مكناس، بواسطة تقنية التواصل بالفيديو عن بعد، حيث قدمت له من خلالها المديرةالجهوية للصحة بتنسيق مع مهنيي الصحة العاملين في عين المكان أهم المعطيات والشروحات عن مواقع المؤسسات المعنية وتهيئتها ومكوناتها وتجهيزاتها ومواردها البشرية وخدماتها ويتعلق الأمر بالمؤسسات الصحية التالية: المراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول: سباتا، البساتين، بني محمد، سيدي عمر، ثم المركز الصحية القروية من المستوى الاول من قبيل واد الجديدة، ايت عيسى اوعدي، سيدي سليمان، بني مرعاز، الزوال، بالإضافة إلى المستوصفات القروية، خصوصا البريدية، وعسال، بني سليم، عين اكوال.

المغرب.. 13 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19".. دون تسجيل أي حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، الجمعة، عن تسجيل 13 حالة إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، خلال الفترة ما بين 27 أبريل المنصرم و3 مايو الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و733 شخصا، فيما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و426 ألفا و758 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و240 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و534 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

فيروس كورونا.. المغرب

وأضافت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و128 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة في المغرب في 2 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 5,4 في المائة.

وسجلت حالات الإصابة الجديدة على مستوى جهات الرباط - سلا - القنيطرة (09 حالات)، وسوس - ماسة (ثلاث حالات)، ودرعة - تافيلالت (حالة واحدة).

من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و305 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة 15 حالة.