رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات تركية من أجل شراء الغاز الطبيعي المسال

نشر
الأمصار

عقد وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، ألب أرسلان بيرقدار، عدة مباحثات مع شركة الطاقة الأميركية "إكسون موبيل" لشراء 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال بنحو 1.1 مليار دولار.

وقد نشرت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية،مساء أمس الأحد، بيان  أكد الوزير بيرقدار، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أن تركيا تتخذ خطوات مختلفة من أجل زيادة استقلالها في مجال الطاقة.
وأشار بيرقدار إلى أن تركيا تستورد تقريبا جميع احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وأنها تهدف إلى إنشاء محفظة إمدادات جديدة دون الاعتماد على مورد واحد فقط.

وذكر أن الوزارة تتفاوض مع "إكسون موبيل" للتوصل إلى اتفاقية طويلة الأجل في هذا السياق،كما أكد أن تركيا ستؤمن عبر الاتفاقية 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

وأوضح بيرقدار أنه في حال اكتملت المحادثات مع الشركة، فقد يستمر الاتفاق 10 سنوات.

ولفت إلى أن تركيا تستخرج وتعالج الغاز الطبيعي في البحر الأسود، والنفط في جنوب شرقي البلاد.

وتعتزم تركيا التنقيب عن النفط وكذلك الغاز الطبيعي في البحر الأسود في نهاية العام الجاري، بحسب بيرقدار.

وشدد الوزير بيرقدار على أن هذه المشاريع لديها القدرة على "تغيير قواعد اللعبة".

اندلاع مظاهرات في تركيا لدعم طلاب الجامعات الأمريكية المؤيدين لفلسطين

نظم أعضاء اتحاد الشباب التركي مظاهرة في العاصمة أنقرة، اليوم الأحد، لدعم مظاهرات طلاب الجامعات الأمريكية المؤيدة لفلسطين.

وتجمع أعضاء اتحاد الشباب التركي أمام السفارة الأمريكية في أنقرة، وهتفوا "قضية فلسطين هي قضية تركيا"، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

وفي كلمة له خلال المظاهرة، قال رئيس الاتحاد قاياهان جتين: "اجتمعنا هنا اليوم لنحيي مقاومةً وحراكا شعبيا مهما جدا".

وتابع: "لقد بدأت انتفاضة دولية ضد الولايات المتحدة الأمريكية الإمبريالية، أكبر داعم وراعي للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل الصهيونية".

ولفت إلى أن الحراك الطلابي المناهض لممارسات إسرائيل في فلسطين، سينتشر من جامعة إلى أخرى. وأردف: "الجامعات باتت أماكن كفاحنا لوقف هذه الإبادة الجماعية.

وتابع : ندعو جميع المجتمعات الجامعية إلى أن نكون يداً واحداً من أجل دعم هذا الحراك الطلابي الذي بدأ يتعاظم في جميع أنحاء العالم".

الجيش الإسرائيلي: لدينا خطة لمواصلة الحرب في غزة واجتياح رفح 

وافق رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، على خطة لمواصلة الحرب في غزة، بما في ذلك العملية العسكرية المزمعة في مدينة رفح الفلسطينية الواقعة جنوب القطاع

ونقلت وسائل إعلام عبرية، عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، قوله إن “هاليفي” ناقش الخطة مع قائد المنطقة الجنوبية اللواء يارون فينكلمان، وجميع قادة الفرق والألوية في مقر قيادة المنطقة.

وفي وقت سابق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 15 فلسطينيا بحملة مداهمات وتفتيشات واسعة شنتها في الضفة الغربية والقدس المحتلة تخللتها مواجهات واشتباكات في بعض المناطق.