رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يُغادر العراق عائدًا إلى تركيا بعد استكمال لقاءاته في بغداد وأربيل

نشر
أردوغان يُغادر العراق
أردوغان يُغادر العراق

غادر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، العراق، عائدًا إلى بلاده عقب استكمال لقاءاته في بغداد وأربيل، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء.

وكان في وداع الرئيس أردوغان في مطار أربيل الدولي، رئيس إقليم كردستان شمال العراق نجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني ووزراء حكومة الإقليم ومحافظ أربيل أوميد خوشناو، وموظفو القنصلية التركية لدى أربيل.

كما غادر العراق أيضا الوفد المرافق للرئيس أردوغان والذي ضم عددا كبيرا من الوزراء والمسؤولين.

ورافق أردوغان في زيارته إلى العراق، وزراء الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولر والداخلية علي يرلي قايا والتجارة عمر بولاط والنقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو والزراعة والغابات إبراهيم يوماقلي والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح قاجر.

كما ضم الوفد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون ومستشار الرئيس للسياسات الخارجية والأمنية عاكف تشاغطاي قليج.

والاثنين وصل أردوغان رفقة وفد وزاري رفيع إلى بغداد حيث التقى نظيره عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وتضمنت الزيارة توقيع سلسلة اتفاقيات ثنائية.

العزاوي: زيارة أردوغان إلى العراق تناولت ملف إنهاء أزمة حزب العمال الكردستاني

قال الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق جاءت بملف واحد فقط، نظرًا لكون جميع الملفات الأخرى تم الاتفاق عليها مسبقًا، بما في ذلك موضوع طريق التنمية، بجانب ملف المياه، فمن المعروف أن تركيا طلبت من العراق أن تشارك في عملية تقنين المياه، فهناك شركات تركية تقوم بعملية إدارة الموارد المائية بالشراكة مع العراق، وكان هناك طرح يطالب تركيا بزيادة ضخ المياه.

وأضاف العزاوي، خلال لقائه عبر فضائية "العربية الحدث": ملف واحد فقط تم تناوله خلال زيارة الرئيس التركي إلى العراق، ألا وهو ملف الأمن، الذي كان الملف الأول والأخير في لقاء الرئيسين التركي والعراقي، لا سيما ملف حزب العمال الكردستاني التركي، وأثناء زيارة أردوغان إلى بغداد، كان بحوزته ملفات تشير إلى اعتبار تركيا، ذلك الحزب، كجماعةٍ إرهابية، كما أن العراق على نفس المساواة، يعتبر أن هذه الجهة بدأت تشكل خطرا كبيرا على الجنوب التركي، والجيش التركي، بالتالي هذا الحزب يلقى دعمًا من جهات عراقية وكردية على قدم المساواة، تُدعم تواجده في العراق، ما يشكل خطرًا على العلاقات العراقية التركية.

وزير التجارة العراقي: زيارة أردوغان فرصة لاستقطاب الاستثمارات التركية

أكد وزير التجارة العراقي أثير الغريري، الإثنين، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق، فرصة لاستقطاب الاستثمارات التركية رؤوس الأموال، لافتا إلى أن الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة اليوم بجانبها الاقتصادي ستعمل على إيجاد الحلول السريعة للمعوقات التجارية بين البلدين كونها ستسهل سبل التواصل بين بغداد وأنقرة.