رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات بين الرئيس السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بقصر الاتحادية

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، دينيس بيشيروفيتش رئيس البوسنة والهرسك.

الرئيس السيسي ورئيس البوسنة يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين

ويبحث الرئيس السيسي ورئيس البوسنة والهرسك تعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا عقب مباحثاتهما اليوم بقصر الاتحادية.

وقد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، دينيس بيتشيروفيتش رئيس البوسنة والهرسك لدي وصوله قصر الاتحادية، وذلك وسط مراسم رسمية، وتم عزف النشيد الوطني للبلدين واستعراض حرس الشرف.

مصر والبوسنة والهرسك

تقع البوسنة والهرسك في جنوب شرق أوروبا في منتصف شبه جزيرة البلقان. تحدها كرواتيا من الشمال والغرب والجنوب، وجمهورية صربيا من الشرق، والجبل الأسود من الجنوب الغربي، وتعد من الدول الأوروبية الصغيرة؛ حيث تبلغ  مساحتها 51.129 كم2. وهي دولة مغلقة تقريبًا؛ حيث إنها لا تملك سواحل سوى شريط ضيّق بمسافة 26 كيلومتر فقط على البحر الأدرياتيكي. ومناخها قاري معتدل؛ حيث يكون صيفها حارًا وشتاؤه باردًا.

كلمة (بوسنة) مشتقة من كلمة أوروبية قديمة، هي (Bosana)، وتعني (الماء)، ويصل عدد سكانها إلى ما يقرب من 3.871.643 نسمة. مدينة "سراييفو" هي العاصمة الرسمية للبلاد. أمّا بالنسبة للغتها الرسمية، فهناك ثلاث لغات رسميّة في هذه الدولة، وهي: اللغة البوسنيّة، واللغة الصربيّة، واللغة الكرواتية.

أما الديانة الشائعة فهي الإسلام؛ لأنها ذات أغلبية مسلمة، بالاضافة إلى المسيحية.

نظام الحكم فيها نظام حكم جمهوري فيدرالي ديمقراطي. والعملة الرسميّة هي المارك البوسني.

يعود تاريخ العلاقات بين مصر والبوسنة والهرسك إلى عام 1992؛ حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال البوسنة والهرسك عن يوغوسلافيا، وافتتحت مصر سفارة مقيمة لها في سراييفو عام 1996. بالإضافة إلى مساهمة مصر من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، في عملية إعادة الإعمار بأبعادها المختلفة، فضلا عن الدعم السياسي الذي تتلقاه البوسنة من مصر على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية المختلفة.

وقد حرص رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي منذ توليه الحكم في 2014 على تعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين في جميع المجالات الممكنة، كما يؤكد رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك شفيق جعفروفيتش على اعتزاز البوسنة بالدور الذي قامت به مصر لتحقيق الاستقرار والسلام في البلاد وأن هذا الدور محل تقدير الجانبين الرسمي والشعبي.