رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأوقاف الإسلامية: 200 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى في سابع أيام عيد الفصح

نشر
المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

كشفت مصادر في الأوقاف الإسلامية، في مدينة القدس المحتلّة، أن هناك 200 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح في سابع أيام عيد الفصح اليهودي، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

اقتحام المسجد الأقصى:

وكانت أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية، في مدينة القدس المحتلّة، أن هناك 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292.

وكانت أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلّة، أن نحو 120 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الفضيل في رحاب المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، رغم القيود الإسرائيلية.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في بيان لها، بأن قوات الاحتلال قد أعادت عشرات المسنين على حاجزَي قلنديا شمال القدس والحاجز العسكري شمال بيت لحم، والذين كانوا ينوون التوجّه للمسجد الأقصى، بحجّة عدم حصولهم على التصاريح المطلوبة التي تمكّنهم من الدخول إلى القدس لأداء صلاة الجمعة فيها.

اقتحم أكثر من 300 مستوطن، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، إن اقتحامات المستوطنين جاءت من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، حيث نفذوا جولات مشبوهة، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته، مشيرة إلى أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.