رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اقتصاد الإمارات ينمو 3.3% في أول 9 أشهر من 2023

نشر
مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي

ذكرت بيانات أولية للناتج الإجمالي المحلي أصدرها المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، الخميس، أن اقتصاد الإمارات سجل نموا نسبته 3.3 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من 2023.

اقتصاد الإمارات خلال 2023

وخلال 2023، ارتفع الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي 5.9 بالمئة في ذات الفترة مما جعله يشكل نسبة 74 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الكلي للبلاد مع تسريع الإمارات، وهي أحد أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، وتيرة خطط تنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد الكبير على الهيدروكربونات فضلا عن جذب الاستثمار الأجنبي.

كما سجلت البيانات أن قطاعات منها الخدمات المالية والتشييد والنقل والتخزين نموا قويا في الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر من العام الماضي.

كما يتوقع مصرف الإمارات المركزي أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 4.2 بالمئة العام الجاري، وأن يرتفع إلى 5.2 بالمئة في 2025، وذلك مقابل 3.1 بالمئة متوقعة في 2023.

وبحسب استطلاع أجرته رويترز نشر هذا الأسبوع تطرق إلى أن اقتصاد دولة الإمارات سينمو بأسرع وتيرة في المنطقة هذا العام، بفضل تنوع الأنشطة الاقتصادية في البلاد وانتعاش القطاعات غير النفطية.

وأضاف الاستطلاع، إنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، الذي من المقرر أن يظهر أداء قويا في القطاعات غير النفطية، بنسبة 4.0 بالمئة في 2024، ارتفاعا من 3.8 بالمئة في استطلاع يناير.

لكن من المتوقع أن يسجل النمو في منطقة الخليج في 2023 تباطؤا قويا مقارنة بما سجله في 2022 بسبب تأثر قطاع النفط سلبا نتيجة تخفيضات إنتاج النفط من دول أوبك+ وانخفاض أسعار الخام والعوامل المعاكسة لنمو الاقتصاد العالمي.

بورصة أستانا تنضم إلى منصة «تبادل الرقمية» مع سوق أبو ظبي المالي

ومن ناحية أخرى، كشفت بورصة أستانا الدولية، الأربعاء، عن انضمامها الرسمي إلى منصة تبادل الرقمية التي أسسها سوق أبو ظبي للأوراق المالية، بهدف تعزيز التداول المشترك بين الجانبين.

يسهم هذا التعاون في تحسين السيولة وتبسيط آليات التداول بالنسبة للمستثمرين، من خلال إتاحة الأوراق المالية الخاصة بـ بورصة أستانا الدولية للتداول الرقمي.

وتوفر منصة تبادل وصولاً عن بُعد لشركات الوساطة التابعة للسوقيين الماليين وتسهم في تعزيز الفرص الاستثمارية للأسواق الإقليمية والعالمية الأعضاء فيها.

وأطلق سوق أبو ظبي للأوراق المالية منصة تبادل في يوليو 2022، كأول مركز للتبادل الرقمي في المنطقة، وهو قائم على آلية الوصول المتبادل للأسواق.

وتوفر المنصة شبكة تبادل رقمي للتداول بين البورصات الأعضاء على المستوى الإقليمي والعالمي تهدف إلى تحسين سبل التعاون وزيادة السيولة في الأسواق المشاركة.