رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُعلن تزويد «الإمارات» بثلث حاجتها السنوية من الحبوب

نشر
الحبوب
الحبوب

أعلن «أندريه تيريخين» الملحق التجاري الروسي لدى الإمارات، أن موسكو تُزود «الإمارات» بثلث حاجتها السنوية من الحبوب، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

منتدى الأعمال الدولي السنوي "عالم الفرص"

وقال تيريخين على هامش منتدى الأعمال الدولي السنوي "عالم الفرص" الذي تنظمه جامعة "سينرغيا" الروسية بدعم من مؤسسة "روسكونغرس" في دبي: "من أهم المجالات توريد المنتجات الزراعية والصناعية الروسية والأغذية إلى الإمارات التي تعتمد بحكم ظروفها الطبيعية بشكل كبير على المواد الغذائية المستوردة".

وأضاف: "الإمارات تستورد حوالي 90% من حاجتها من المواد الغذائية، وهذا يفتح الفرص أمام صادراتنا من الصناعات الزراعية. روسيا أكبر مصدر للحبوب عالميا، وتبلغ حصة الحبوب الروسية من إجمالي واردات الإمارات نحو 30-35%".

الإمارات الشريك التجاري الأكبر لروسيا بين دول الشرق الأوسط

وتعتبر الإمارات الشريك التجاري الأكبر لروسيا بين دول الشرق الأوسط، حيث زاد حجم التجارة بين البلدين بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ويستمر في النمو بسرعة وبحلول نهاية عام 2023 اقترب من 11 مليار دولار.

وأشار تيريخين إلى أن الإمارات تعد من أكبر منتجي ومصدري النفط والغاز حيث تبلغ حصة صناعة النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي الإماراتي 30%.

وأضاف: "هذا يفتح الفرص أمام الشركات المصنعة لمعدات النفط والغاز الروسية، وتحرك مصنعو معدات النفط والغاز الروس وهناك طلب على معداتهم".

ولفت إلى أن الشرط الأهم والعائق في كثير من الأحيان أمام الترويج للمعدات الروسية عالية التقنية هو توحيد المعايير الروسية والدولية.

وأضاف أنه يتم العمل بنجاح مع الإمارات في إطار اللجنة الحكومية الروسية الإماراتية على توحيد المعايير والمواصفات الفنية وإصدار الشهادات اللازمة للمعدات الروسية المزمع تصديرها إلى الإمارات. 

الإمارات تُؤكد: "نجحنا في وساطة تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا"

أكدت "وزارة الخارجية الإماراتية"، ن نجاح وساطة الإمارات في إحدى أكبر عمليات تبادل الأسرى بين "روسيا وأوكرانيا"، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، الخميس.

وقالت الوزارة إن نجاح جهود الوساطة جاء انعكاسا لعلاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع دولة الإمارات بكل من جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، والتي دعمتها اتصالات منتظمة على أعلى المستويات نتج عنها إحدى أكبر عمليات تبادل الأسرى بين الجانبين منذ بداية الأزمة.

وأعربت وزارة الخارجية عن تقديرها لحكومتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى بالرغم التحديات التي تفرضها ظروف الحرب الحالية.

وشددت على التزام الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة على موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة.

الإمارات تُبدي استعدادها للتعاون الوثيق مع روسيا في إطار بريكس

أكد سفير الإمارات لدى روسيا، "محمد أحمد الجابر"، أن أبوظبي مُستعدة للتعاون الوثيق مع موسكو في إطار مجموعة "بريكس"، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، الأربعاء.