رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الخميس 25 أبريل 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 25 أبريل/ نيسان 2024، بالتوازي مع تراجع احتياطات العملات الأجنبيّة لدى مصرف لبنان بقيمة 33 مليون دولار بنهاية مارس/ آذار.

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89400 ليرة للشراء و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

وكانت بيانات البنك المركزي اللبناني السابقة أظهرت نمو في حجم الاحتياطيات النقدية لدي المصرف بقيمة تجاوزت مليار دولار منذ انتهاء ولاية رياض سلامة الحاكم السابق وحتى شهر مارس آذار الماضي.

وقال الخبير الاقتصادي في لبنان، الدكتور بلال علامة إنه “من الطبيعي أن يسجل احتياطي العملات الأجنبية تراجعاً، فارتفاع الاحتياطي بطريقة غير واضحة لمصدر الأموال هو الأمر غير الطبيعي، ولطالما حذّرنا من أن هذه الإضافات التي حصلت في الأشهر الخمسة الماضية هي عملية ظرفية وليست منتظمة أي لا تتم بموجب نظام عمل “.

واعتبر علامة، أن ”إعلان حاكم مصرف لبنان عدم شراء الدولار بل بيع الليرة يجعلنا نترحم على المراحل السابقة التي كان فيها شفافية أكثر، فالحقيقة هي أن الإضافات على الاحتياطي كانت من شراء الدولار من السوق وعدم استعماله لاحقاً في عملية تمويل الإنفاق والدفع للقطاع العام وغيره”.

ولفت علامة، إلى أنه “يبدو أن وزارة المالية اضطرت في الشهرين الماضيين لدفع مستحقات كثيرة بالليرة اللبنانية مما زاد كتلة السيولة بالليرة اللبنانية في السوق، ومن الطبيعي في هذه الحالة أن ينقص حجم الدولار، إذ سيقوم مصرف لبنان بالصرف مجدداً من الاحتياطات التي سحبها قبل بفترة لسحب هذه الكتلة”.

وعبّر الخبير الاقتصادي، عن خوفه من المستقبل، اذ أنه تحت وطأة ارتفاع المطلوبات أي النفقات بالليرة اللبنانية، بدأ سعر صرف الدولار يتعرض لضغوطات كبيرة جداً في السوق اللبنانية.