رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تطالب القوى السودانية المتحاربة بـ"وقف فوري" للهجمات في الفاشر

نشر
الأمصار

طالبت الولايات المتحدة كل القوى السودانية بـ«وقف فوري» للهجمات في الفاشر بشمال دارفور، محذرة من «خطر شديد» بسبب «هجوم وشيك» يمكن أن تشنه «قوات الدعم السريع»، بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، الملقب بـ«حميدتي»، في المنطقة.

 

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان، بأن بلاده «تطالب كل القوات المسلحة في السودان بالوقف الفوري للهجمات في الفاشر بشمال دارفور»، معبراً عن «القلق من المؤشرات إلى هجوم وشيك من قوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها». وأكد أنه «من شأن الهجوم على مدينة الفاشر أن يعرض المدنيين لخطر شديد، بما في ذلك مئات الآلاف من النازحين الذين لجأوا إليها»، مضيفاً أن «الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ من التقارير الموثوقة التي تفيد بأن قوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها دمّرت قرى عديدة غرب الفاشر».

 

 

 

 

كما ندّد ميلر بـ«القصف الجوي العشوائي الذي أبلغ عنه في المنطقة من القوات المسلحة السودانية، والقيود المستمرة التي تفرضها على وصول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة».

ورأى أن «قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لهم يواجهون خيارين: تصعيد العنف وإدامة معاناة شعبهم مع المخاطرة بتفكك بلادهم، أو وقف الهجمات، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، والاستعداد للتفاوض بحسن نية من أجل التوصل إلى اتفاق على إنهاء هذه الحرب وإعادة السلطة لشعب السودان».

قام رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول ر كن عبدالفتاح البرهان اليوم بزيارة تفقدية لدار الآباء الذي تستضيفه مدينة شندي بعد إندلاع الحرب.

 وذلك في إطار زيارته لمحلية شندي بولاية نهر النيل.

 ووقف البرهان على إحتياجات الدار والمشكلات التي تواجهها ووعد بمعالجتها حتى تقوم بالدور المنوط بها في رعاية المسنين وتقديم الخدمات لهم. 

كما تفقد القائد العام للقوات المسلحة عددا من مراكز الإيواء بالمدينة ، والتي تستوعب أعداد كبيرة من المواطنين النازحين بسبب الحرب.

ووجه البرهان، حكومة ولاية نهر النيل، بتقديم كل ما من شأنه خلق البيئة الآمنة والمريحة لهؤلاء المواطنين الذين نزحوا للمدينة بعد إندلاع حرب الخامس عشر من أبريل، التي شنتها مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة ضد الدولة ومؤسساتها. 

وقدم رئيس مجلس السيادة دعماً مادياً وعينياً لدار الآباء ومراكز الإيواء .

المؤتمر العام للأحزاب العربية: ندعم سيادة السودان واستقلاله

أكد المؤتمر العام للأحزاب العربية "مناصرته للسودان وشعبه في دفاعه عن استقلال وسيادة ووحدة السودان".

المؤتمر العام للأحزاب العربية: ندعم سيادة السودان واستقلاله

وقد تطرق المؤتمر إلى التدخلات الخارجية من جانب الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا و"إسرائيل" والإمارات، وتشاد، كما حذّر من مخاطر الأدوار التي تضطلع بها تلك الدول، إضافة إلى إسرائيل في الحرب الدائرة في السودان.