رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يشارك في مراسم استقبال أولى السفن الحربية التركية

نشر
الأمصار

حضر رئيس الجمهورية الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود، اليوم، مراسم استقبال أولى السفن الحربية التركية التي وصلت إلى ميناء مقديشو، وذلك بالتزامن مع مناسبة يوم السيادة الوطنية ويوم الطفل في تركيا.

وفي كلمة له على متن السفينة الحربية التركية، أكد الرئيس على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خصوصاً في المجالات الإنسانية، والأمن، والدفاع، والتنمية الاقتصادية. 

وأشار الرئيس إلى الأهمية التاريخية لهذه الخطوة، معتبراً إياها رمزاً للروابط الأخوية القوية بين البلدين، وفصلًا جديداً للأمن البحري في الصومال.

كما أعرب، عن امتنانه لدعم تركيا لجهود الصومال لحماية مياهه الإقليمية في إطار اتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي الموقعة مؤخرًا.

وكان أجرى قائد الجيش الوطني في الصومال اللواء إبراهيم شيخ محي الدين، المتواجد حاليا في كينيا، بزيارة إلى مقر وزارة الدفاع وقيادة قوات الدفاع الكينية.

وزار قائد الجيش الوطني في الصومال اللواء إبراهيم شيخ محي الدين، مقر وزارة الدفاع في كينيا ومقر قيادة الجيش في تلك البلاد، يرافقه سفير الصومال لدى كينيا، جبريل إبراهيم عبدالله وضباط من الجيش الصومالي.
واستقبل وزير الدفاع في كينيا آدم بري دعالي، وفد قائد الجيش الوطني في الصومال اللواء إبراهيم شيخ محي الدين، في مقر وزارة الدفاع في كينيا، وبحث معه التعاون الكامل في القتال ضد حركة الشباب.
تجدر الإشارة إلى أن حركة الشباب تشكل تهديدا على أمن كل من الصومال وكينيا، ونفذت في البلدين على مدار السنوات الماضية هجمات مميتة أودت بحياة كثير من مواطني البلدين.

الصومال يدعو إلى وقف الصراعات العشائرية

وجهت وزارة الداخلية في الصومال دعوات إلى العشائر المتصارعة في بعض المناطق بوسط البلاد إلى وقف القتال.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إن الهدف الرئيسي للحكومة هو تعزيز جهود السلام والمصالحة بين العشائر الصومالية.

وأكد بيان وزارة الداخلية على ضرورة الوحدة في محاربة مليشيات الخوارج التي تغذي الصراعات الإهلية.

وكان أعلن مسئولون بدولة الصومال عن وصول أول سفينة حربية تركية ،اليوم الثلاثاء، إلى ميناء مقديشو الدولي ،وذلك في إطار تنفيذ الإتفاقية المبرمة بين البلدين بشأن حماية سواحل البلاد.