رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: القبض على أكثر من 150 متظاهرا داعما لفلسطين في جامعة نيويورك

نشر
الأمصار

أعلنت الشرطة في أمريكا القبض على أكثر من 150 شخصا في "جامعة نيويورك"، خلال مشاركتهم في تظاهرات داعمة لفلسطين داخل الحرم الجامعي.

وذكرت شبكة "إيه.بي.سي." الأمريكية، أنه تم القبض على طلبة وأعضاء هيئة تدريس وغيرهم بعدما طلب مسؤولوا الجامعة مساعدة الشرطة في أمريكا في إخلاء ساحتها من المتظاهرين، مشيرة إلى أن هذا يأتي بعد أيام من ضبط أكثر من مائة متظاهر آخرين في "جامعة كولومبيا" معظمهم من الطلبة.

وقال نائب مفوض العمليات في شرطة نيويورك، كاز دوتري، إن الجامعات في أنحاء البلاد، تشهد نمطا سلوكيا إذ يحاول الأفراد "احتلال مساحات بشكل يمثل تحديا لسياسات الجامعات"، مضيفا أن "شرطة نيويورك مستعدة للتصدي لهذه الأعمال المحظورة وغير القانونية حال استدعائها".

يشار إلى أن التظاهرات الداعمة لفلسطين والمناهضة لاستمرار تقديم الدعم المالي لإسرائيل انتشرت بشكل كبير داخل مختلف الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكتوبر الماضي.

أزمة هيكلية في اقتصاد أمريكا.. المشاكل المالية تجتاح ميزانيات المدن والولايات

تضرب أزمات متفرقة قطاع الموازنة بعدد من الولايات في أمريكا، في مرحلة يتكيف فيها الاقتصاد الوطني مع متغيرات هيكلية.

ووفقا لتقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر، فإن ولاية بوسطن هى أحد أوضح الأمثلة على ذلك، فالولاية لم تعتد مواجهة مشاكل في الميزانية، لكنها بسبب ارتفاع معدلات العمل عن بعد، شهدت انخفاضا مطردا في أسعار العقارات التجارية، ونتيجة لذلك، انخفضت عائدات الضرائب العقارية، مما ترك الولاية أمام عجز ضريبي بقيمة مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وفي سان فرانسيسكو، ألقى الانخفاض المستمر في عائدات السياحة، بثقله على الموارد المالية للمدينة.

وفي مختلف أنحاء أمريكا، من دنفر وسياتل إلى واشنطن ونيويورك، تحاول المدن فك رموز ما إذا كانت ستخفض ميزانياتها أم لا، وحتى بعض الولايات، بما في ذلك كاليفورنيا وماريلاند وأريزونا، تواجه مشاكل مالية.

ووفقا لتقرير بيزنس إنسايدر، تتعامل كل المدن والولايات في أمريكا مع مجموعة من الظروف الخاصة بها، ولكن السبب الجذري لكل هذه المشاكل هو عدم الاعتياد حتى الآن على الأوضاع الجديدة.

ليست أزمة بعد

وقال جوستين مارلو، أستاذ الأبحاث في كلية هاريس للسياسة العامة بجامعة شيكاغو ومدير مركز التمويل البلدي التابع لها، إنه لا يمكن التأكيد أن الولايات المتحدة تواجه أزمة ميزانية على مستوى الدولة والحكومات المحلية في الوقت الحالي.

وأضاف أن ما يحدث هو بداية التكيف الهيكلي الذي قد يستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات والذي يجب أن يحدث لميزانيات الولايات والميزانيات المحلية في عالم ما بعد الوباء وما بعد الذكاء الاصطناعي. 

وتعتبر المشاكل المالية الأخيرة بمثابة تحول طفيف عن السنوات الأربع الماضية، عندما تفشى الوباء، إذ كان هناك قلق واسع النطاق من نفاد الأموال في الولايات والمدن، لكن بخلاف ذلك، حدثت زيادة في الإيرادات.

وكانت الحوافز التي قدمتها الحكومة الفيدرالية للأفراد عن طريق التأمين ضد البطالة وضوابط التحفيز سبباً في إبقاء الأسر قائمة وبدأ العديد من الناس في الإنفاق، الأمر الذي عزز إيرادات ضريبة المبيعات.

وزادت رواتب الناس، إلى جانب الضرائب على الدخل كما قدمت الحكومة الفيدرالية الدعم المالي للولايات والمدن، لكن الآن بدأت مصادر النقد هذه في الجفاف.

وقالت لوسي دادايان، الباحثة الرئيسية في مركز أوربان بروكينغز للسياسات الضريبية، إنه مع انتهاء الأموال الفيدرالية، تبدو التوقعات المالية مزعجة حقًا للعديد من الولايات والمحليات.

وفي بعض الحالات، استخدمت الولايات والمدن الأموال الفيدرالية الإضافية لبدء برامج جديدة والقيام باستثمارات طالما أرادوا القيام بها وحاليا يحتاجون إلى معرفة مصادر التمويل الدائمة. أما في حالات أخرى، ساعدت الأموال بشكل مؤقت في تغطية مشكلات الميزانية طويلة الأمد، أو استفادت الأماكن من فوائضها لخفض الضرائب.

التضخم والمهاجرون

وهناك قضايا متعلقة بجانب الإنفاق أيضا حيث ضرب التضخم الولايات والمدن كما هو الحال في ميزانيات الناس ولذلك يتعين على الحكومات، مثل الشركات الخاصة، أن تدفع المزيد مقابل العمالة والرعاية الصحية وحتى مواد البناء.

وفي المدن الكبرى، كانت أزمة المهاجرين أيضًا بمثابة استنزاف مالي حيث تنفق أماكن مثل دنفر ونيويورك ملايين الدولارات لتوفير السكن والخدمات الاجتماعية للمهاجرين القادمين عبر الحدود الجنوبية، ومع وجود صفقة حدودية معلقة في الكونجرس، تبدو هذه مشكلة بدون حل في الأفق.

الولايات المتحدة الأمريكية

عجز في الميزانيات 

وبعيداً عن المشاكل الأكثر إلحاحاً في أماكن محددة، هناك علامات تحذير واسعة النطاق تومض.

وقال جوش جودمان، أحد كبار المسؤولين في مؤسسة بيو الخيرية الذي يركز على الصحة المالية للدولة، إن معظم الولايات التي تقدم توقعات طويلة الأجل للميزانية تظهر عجزًا، وحتى الولايات التي لا تتوقع النقص لديها بعض التوقعات المتشائمة إلى حد ما.

ويشير جودمان، إلى أنه حتى لو كانت الدولة تبدو وكأنها على ما يرام في الوقت الحالي، فإن الصورة على المدى الطويل مثيرة للقلق قليلاً.

وتواجه الولايات والمدن في أمريكا ضغوطًا من القضايا المجتمعية التي ستؤثر على عائدات الضرائب وتزيد التكاليف لسنوات مقبلة وتعني شيخوخة السكان وجود نسبة مئوية أقل من السكان في سن العمل، مما يفرض ضغطًا هبوطيًا على عائدات الضرائب. 

ويتعين على الولايات والمدن في أمريكا أيضًا أن تتعامل مع دفع تكاليف هؤلاء السكان – الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

واختتم التقرير بالتأكيد على أن اتخاذ قرار بشأن كيفية معالجة الأولويات المتضاربة التي تأتي مع الموازنات هو أمر سياسي كالمعتاد - فبعض الأشخاص في الحكومة لديهم مجموعة واحدة من الأولويات، والبعض الآخر لديه مجموعة أخرى.