رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزيرة الاتصالات تعلن قرب دخول البريد العراقي لمجال التسوق الإلكتروني العالمي

نشر
وزيرة الاتصالات العراقية
وزيرة الاتصالات العراقية

أعلنت وزارة الاتصالات في العراق، اليوم الثلاثاء، عن قرب دخول البريد العراقي مجال التسوق الإلكتروني العالمي وبأسعار تنافسية.

تعليق هام من وزارة الاتصالات في العراق:

ترأست وزيرة الاتصالات في العراق، هيام الياسري، اجتماعاً مهماً ضم الإدارة العليا للشركة العامة للبريد والتوفير مع شركات القطاع الخاص.
تم خلال اجتماع ترأسته وزيرة الاتصالات في العراق، بحث آلية وإجراءات تفعيل مشروع التسوق الإلكتروني من المنصات العالمية عن طريق شركة البريد والتوفير ووضع خارطة طريق لمواجهة التحديات وإيجاد الحلول الإلكترونية المناسبة وتذليل المعوقات التي تواجه تنفيذ المشروع، وذلك من خلال إنشاء منصة خاصة بالبريد تمكن المواطن العراقي من التسوق إلكترونياً من الأسواق العالمية وإيصالها للمواطن عن طريق الشركة العامة للبريد والتوفير.
وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الاتصالات في العراق هيام الياسري، اليوم الاثنين، الانتهاء من وضع آليات إصدار الهوية البايومترية للموظفين والمتقاعدين والعمال.

وقال بيان للوزارة،: إنه "استكمالاً لسلسلة اجتماعات متواصلة، ترأست وزيرة الاتصالات هيام الياسري اجتماع الفريق التنفيذي لإصدار الهوية البايومترية لموظفي الدوائر الحكومية والمتقاعدين والعمال".

وأكدت الياسري، أن "الاجتماع يأتي تتمةً لاجتماعات سابقة، حيث تم الانتهاء من وضع الآليات التفصيلية للتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة، لإصدار هوية بايومترية موحدة لموظفي الدولة تحمل الرقم الوظيفي للموظف وللمتقاعدين تحمل الرقم التقاعدي، وكذلك للعمال المشمولين بالضمان الاجتماعي، وقد تم وضع المعايير الخاصة بالهوية، وفقا للمقاييس القياسية العالمية، مع إضافة عدد من الضوابط والشروط لإصدارها".

وأضاف البيان، أن "ذلك يأتي في إطار توجه الدولة لتوحيد البيانات واعتماد بيانات البطاقة الوطنية الموحدة، مرجعا موثوقا لبيانات المواطن ضمن خطوات الحكومة وجهودها الحثيثة في التحول الرقمي وتبسيط الإجراءات".

وتابع البيان، أنه في ذات السياق، "ناقشت اللجنة آليات مقاطعة بيانات البطاقة التموينية والمستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعية، لكشف المتجاوزين وحماية المال العام والحد من حالات التزوير والتلاعب".

العراق: رخصة النقال الرابعة ستعمل بتقنية الجيل الخامس لأول مرة

وفي وقت سابق، أكدت وزيرة الاتصالات في العراق هيام الياسري، أن الرخصة الرابعة للهاتف النقال منحت لشركة عراقية حكومية، وفيما أشارت إلى أنها ستعمل بتقنية الجيل الخامس لأول مرة بالعراق، أكدت أنها ستطلق بالتعاون مع مشغل عالمي ويتم حالياً التفاوض مع شركات عالمية بهذا المجال.