رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف| أبرز ملفات مباحثات شياع السوداني واردوغان

نشر
الأمصار

وصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الاثنين، إلى بغداد في زيارة رسمية هي الأولى منذ 13 عاماً.

زيارة أردوغان إلى بغداد:

وتكتسب زيارة أردوغان إلى بغداد أهمية كبيرة في ظل الحاجة لبحث العديد من الملفات المشتركة التي تتطلب إيجاد حلول وخصوصاً ملفات المياه وتصدير النفط من إقليم كردستان وطريق التنمية والتعاون الاقتصادي والمصرفي وملف الأمن المشترك.

 

(زيارة أردوغان نقلة نوعية في العلاقات الثنائية)

- يبحث السوداني وأردوغان ملفات (المياه/ الاقتصاد/ الأمن/ مشروع طريق التنمية)
- يناقشا تطورات الأوضاع في المنطقة
- يناقشا تصدير النفط من إقليم كردستان 
- اتفاق استراتيجي بملف المياه سيوقع بين العراق وتركيا 
- تشهد الزيارة توقيع إتفاقية إطار استراتيجي ثنائي
- توسعة الشراكة بين العراق وتركيا في المجالات الاقتصادية والتجارية
- تبادل الخبرات 
- مواجهة التحديات البيئية والإقليمية

مع بداية الإعلان عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد، بدأ الحديث عن القضايا التي ستكون على طاولة المباحثات بين القيادة السياسية في العراق، ومع وصول أردوغان إلى أرض العراق بدء الترتيبات للمناقشات والقضايا ومن أهم هذه القضايا المياه والاقتصاد ومشروع طريق التنمية وقضايا أخرى متعلقة بالأمن.

وبدأت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باستقباله في مطار بغداد من قبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بمراسم استقبال رسمية عُزف فيه السلامان الوطنيان، العراقي والتركي، وجرى استعراض حرس الشرف الذي يمثل مختلف صنوف قواتنا المسلحة، كما أطلقت المدفعية 21 إطلاقة تحية في مراسيم الاستقبال.

وبعدها استقبله رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، وذلك في زيارة رسمية إلى العراق.

أبرز القضايا التي بحثها رئيس العراق والرئيس التركي، في الزيارة الأولى منذ الـ13 عامًا:

وبحث رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، العديد من القضايا المهمة أبرزها ملف المياه ومشروع طريق التنمية، عقدا مباحثات ثنائية تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين وآليات تطوير التعاون في شتى المجالات.

وجرى بين رئيسا العراق وتركيا، التأكيد على ضرورة التنسيق والعمل المشترك من أجل التوصل إلى حلول مرضية للقضايا المتعلقة بالأمن والاقتصاد والمياه وبما يخدم تطلعات الشعبين الجارين العراقي والتركي، وشددوا على أهمية تكثيف الجهود لتدعيم أمن الحدود، ومواجهة تحديات التغيرات المناخية والبيئية وأزمة المياه والاستفادة من الخبرات والتجارب التركية في هذا المجال.