رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الثقافة السعودي يبحث تعزيز التعاون مع إيطاليا

نشر
الأمصار

بحث الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، مع نظيره الإيطالي جينارو سانجيوليانو و قيادات ثقافية تعزيز التعاون و التبادل الثقافي الدولي في ظل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، و ذلك خلال زيارته الرسمية إلى إيطاليا.

السعودية وإيطاليا يبحثان تعزيز التعاون المشترك

وخلال اللقاء، أشاد الوزيران بأهم المبادرات والمشاريع المشتركة خلال عام 2023  في مجالات ثقافية عدة، من أبرزها التراث، والأزياء، والموسيقى، والمتاحف، وفنون العمارة والتصميم، والفنون البصرية. وتناولا المساهمة الفاعلة لوزارة الثقافة السعودية في بينالي البندقية للفنون منذ عام 2021.

وخلال زيارته، زار الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان الجناح السعودي في “بينالي البندقية 2024” بمنطقة أرسينالي، والذي يُشارك بعملٍ للفنانة منال الضويان بعنوان “نطقت الرمال فتحرك الصوت”، يُسلط الضوء على صعود دور المرأة السعودية في المجال العام بالمملكة، ورحلتها المستمرة لإعادة تعريف كلٍّ من الفضاء المادي الذي تعيش فيه، والسرديات التي حدّدت هذا الدور تاريخياً، وذلك من خلال مجسّمات وأصوات وقصاصات تُترجم هذا الصعود والتطور الذي أصبحت تعيشه.

ومن المعروف أن، هيئة الفنون البصرية تتولى هذا العام الإشراف على الجناح السعودي المشارك في البينالي المستمر حتى 24 نوفمبر /تشرين الثاني المقبل، وصناعة محتواه الإبداعي بما يُحقق مستهدفات التبادل الثقافي الدولي باعتباره هدفاً استراتيجياً تحت مظلة “رؤية السعودية 2030”.

إلى ذلك، تفقد الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان معرض «رحلات في فن الأرض، نحو وادي الفن، العلا» الذي تقوم بتنظيمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الوزارة خلال الفترة بين 16 و30 أبريل/ نيسان الحالي بمبنى الأبازييا في البندقية، حيث يعرف بالوادي، أحد أهم الأصول الثقافية بالعلا، ويركز على فن الأرض، في موقعٍ يمتد على مساحة 65 كيلومتراً مربعاً.

ويشمل المعرض سلسلة صور، وعروض فيديو لخمسة مواقع مُعلَن عنها في الوادي، للفنانين: منال الضويان، وأجنيس دينيس، ومايكل هايزر، وأحمد ماطر، وجيمس توريل. ويُناقش على مدى أيامه ما يخص فن الأرض، والفن في المساحات العامة وتجربة الزائر، وتنظيم المتاحف وعلم الآثار؛ لتقديم وجهات نظر متنوعة.