رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. إجراء عاجل من وزارة الصحة لكبار السن

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السعودية، بدء توفير لقاح الفيروس التنفسي المخلوي RSV لكل من بلغ 60 سنة وأكبر في السعودية.

بدء توفير لقاح الفيروس التنفسي المخلوي RSV 

ومن جانبه، طالب وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية استشاري الأمراض المعدية في الوزارة الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري إلى التواصل مع طبيب الأسرة في تطبيق «صحتي» للحصول على اللقاح، مشيراً إلى أن الفيروس سبب مهم لالتهابات الجهاز التنفسي، ويزيد احتمالات الجلطات القلبية بشكل ملحوظ.

وأوضح أن هذا الفيروس هو السبب الأول للتنويم في السنة الأولى من العمر وسبب رئيسي في التهابات الرئة والوفيات المرتبطة بها في كبار السن، مضيفاً: يتوقع أن يحدث اللقاح فارقاً عظيماً في العبء المرضي من هذا الفيروس العنيد.

وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي، هو فيروس من مجموعة الفيروسات المخاطية، يتسلل إلى داخل الجهاز التنفسي ليعمل على تدمير أنسجة بطانة الشعب الهوائية في الرئتين مسببا الإلتهاب في الجهاز التنفسي. وغالبا ما يصيب الأطفال الأقل من ثلاث سنوات والرضّع وخاصة الخدّج.

كيف يتم الإصابة بفيروس (RSV) ؟
بما أنه من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي فإنه ينتقل عن طريق الهواء أو عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي مثل المخاط واللعاب وذلك من خلال السعال أو العطاس أو الإتصال المباشر.

متى يظهر بفيروس (RSV) ؟
عادة ما يتفشى فيروس (RSV) بداية هطول الأمطار الموسمية في فصل الشتاء أو إذا حصل تغيّر مفاجىء في مناخ المنطقة .

متى نشك بأننا مصابون بفيروس (RSV) ؟
تبدأ الأعراض الأولية بحدوث حمى شبيهة بحمى الإنفلوانزا وذلك بارتفاع درجة الحرارة والسعال وسيلان الأنف وتختفي هذه الأعراض في غضون 5-7 أيام. بعض الأطفال يصابون بحمى تكون أشد من حمى الإنفلوانزا العادية، حيث يعانون من سعال شديد يصاحبه بلغم وقيء، بالإضافة إلى التنفس السريع أو أن صوت التنفس يصبح على شكل صوت الصفير(Wheezing)وهذه من الحالات الشديدة.

إذا أصبنا بفيروس (RSV) إلى أي مدى تسوء حالتنا؟
عادة تبدأ الأعراض بحدوث حمى الإنفلوانزا العادية(Common cold)  ثم ينتقل إلى الحنجرة (Laryngitis)  ليصل إلى القصبة الهوائية ثم إلى الشعب الهوائية(Bronchiolitis) فيحدث إلتهاب في الرئة(Pneumonia).