رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تُناشد إيران ضبط النفس ومنع اتساع دائرة التوتر بالشرق الأوسط

نشر
عبدالله بن زايد و
عبدالله بن زايد و حسين أمير عبد اللهيان

أكد وزير الخارجية الإماراتي «الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان»، على أهمية التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والعمل من أجل منع اتساع دائرة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

التطورات الخطيرة الراهنة في المنطقة 

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع زير خارجية إيران «حسين أمير عبداللهيان»، بشأن التطورات الخطيرة الراهنة في المنطقة وتداعياتها على الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأشار عبدالله بن زايد، إلى أن تغليب الدبلوماسية والحوار هو السبيل لحل الخلافات وضمان أمن المنطقة وسلامة شعوبها.

وشدد أيضًا على أن السلام والازدهار والتنمية هو ما يجب أن تحظى به وتستحقه دول المنطقة.

كما بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وحسين أمير عبداللهيان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة.

أمريكا تُقرر فرض قيود على تنقل وزير الخارجية الإيراني في نيويورك

قررت «الخارجية الأمريكية»، فرض قيود على تنقل وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان» في نيويورك أثناء مشاركته في فعاليات للأمم المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس، إن "الولايات المتحدة فرضت قيودا إضافية على السفر لوفد وزير الخارجية الإيراني".

وأوضح أن تنقل الوزير وأفراد الوفد المرافق له سيكون محدودا ضمن المناطق المحيطة بمقر الأمم المتحدة ومقر البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة ومقر إقامة المندوب الدائم.

وليست هذه المرة الأولى حيث تفرض الولايات المتحدة قيودا على تنقلات مسؤولين إيرانيين على أراضيها.

وكانت واشنطن قد فرضت قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف أثناء مشاركته في فعاليات الأمم المتحدة أيضا.

إيران تكشف تفاصيل المُراسلات مع أمريكا قبل وبعد الهجوم على إسرائيل

كشف وزير خارجية إيران «حسين أمير عبد اللهيان»، تفاصيل المُراسلات بين «طهران وواشنطن» قبل وبعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.وقال عبد اللهيان: "لقد أطلعنا أمريكا منذ أن اتخذ القرار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأنه يجب الرد اللازم على الكيان الإسرائيلي في إطار القانون الدولي والدفاع المشروع، وتوجيه الإنذار والعقاب اللازمين".

وأضاف: "قلنا للأمريكيين بصراحة ووضوح أن القرار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في المجلس الأعلى للأمن القومي برئاسة رئيس البلاد، بالرد على الكيان الإسرائيلي أمر محسوم وتم تبادل رسائل قبل العملية أيضا، وبعد تنفيذ العملية، أي حوالي الساعة 2:30 من فجر يوم الأحد (11:00 مساء السبت بتوقيت غرينتش)، وجهنا رسالة أخرى إلى الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية، حيث سعينا أن نقول بصراحة ووضوح للولايات المتحدة في هذه الرسائل إننا لا نسعى لتصعيد التوتر في المنطقة، وما يمكن أن يزيد من تصعيد التوتر هو سلوك الكيان الصهيوني".

كواليس الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الإماراتي ونظيره الإيراني

تلقى وزير الخارجية الإماراتي «الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان»، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الإيراني «حسين أمير عبد اللهيان»، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، الخميس.