رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يعلن خطط الحكومة للعمل على توسعة صناعة البتروكيمياويات بعدة مشاريع

نشر
الأمصار

أعلن رئيس مجلس الوزراء في العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن خطط الحكومة في العمل على توسعة صناعة البتروكيمياويات بعدة مشاريع.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أستقبل في مقرّ إقامته بمدينة هيوستن الأمريكية، اليوم الخميس، وفد معهد بيكر لدراسات وبحوث الطاقة، التابع لجامعة رايس الأميركية، وجرى، خلال اللقاء، بحث آليات التعاون في مجال إعداد الدراسات والتدريب والتنمية البشرية وتأهيل الكوادر، والمشاركة في إعداد دراسات تخصّ السوق النفطية".

واشار السوداني، بحسب البيان، إلى "خطط الحكومة في العمل على توسعة صناعة البتروكيمياويات بعدة مشاريع، ووضع خطة لتحويل 40% من النفط المصدّر إلى مشتقات نفطية، مؤكداً تطلع العراق إلى زيادة وتطوير صادراته النفطية، بطريقة تحقق التوازن وتحفظ مصالح المنتجين والمستهلكين".

 من جانبه، أعرب وفد معهد بيكر عن "الاستعداد للتعاون مع العراق في مجال تدريب القيادات بمجال الطاقة، وتوفير مقاعد في الدراسات العليا للطلبة العراقيين في اختصاصات تكنولوجيا الطاقة، وكذلك أبدوا استعدادهم للإسهام في وضع إستراتيجية شاملة لقطاع الطاقة العراقي".

العراق.. السوداني: سنوقع مع إحدى الشركات الصينية عقد إنشاء مصفى الفاو

أعلن رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن الاتفاق مع موانئ أبو ظبي على الشراكة لتشغيل ميناء الفاو، فيما أشار إلى التوقيع مع إحدى الشركات الصينية عقد إنشاء مصفى الفاو.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى الشركات الأمريكية الكبرى المتخصصة في مجال النفط والغاز، وذلك ضمن طاولة مستديرة أقامتها غرفة التجارة الثنائية العربية - الأمريكية في مدينة هيوستن بولاية تكساس، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف البيان، أن "السوداني استعرض برنامج الحكومة ومستهدفاته نحو الاستثمار الأمثل للنفط والغاز، ورؤيتها المستقبلية، واستعراض أبرز المشاريع الإستراتيجية التي يجري تنفيذها في العراق، وكذلك الفرص الاستثمارية لمشاريع محددة، والترويج للجولة الخامسة التكميلية والسادسة، التي تتضمن 30 حقلاً نفطياً وغازياً ورقعة استكشافية غازية في الأنبار ونينوى والديوانية والنجف والسماوة".

وأعلن السوداني، "تمديد التقديم على ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة أسبوعين؛ لإعطاء الفرصة للشركات الراغبة بالتقديم"، مؤكداً، أن "العراق يشهد وضعاً أمنياً مستقراً في جميع أنحائه".

ودعا، "الشركات الأمريكية إلى الانخراط بشراكات مع القطاع الخاص العراقي، الذي يحظى باهتمام ودعم الحكومة"، مشيراً، إلى "ما يشهده العراق من تنمية شاملة في جميع القطاعات".

وقال السوداني في لقاء الطاولة المستديرة: "خرجنا بتصور لشكل العلاقة مع الولايات المتحدة، بعد التفاهمات ولقاء الرئيس بايدن، بأن تكون قائمة على الشراكة والانفتاح في كل المجالات"، مبينا، أن "رؤيتنا تستند إلى مصالح متبادلة، وستكون حاضرة بقوّة من خلال العمل المشترك، وبالأخص وجود الشركات والاستثمار في الفرص بالعراق".

 

وأكد، أن "العراق له أهمية كبيرة في سوق الطاقة على صعيد الإنتاج والاحتياط، والظروف الصعبة والتحديات السابقة منعته من الوصول إلى مرحلة الاستثمار الأمثل للثروة"، لافتا إلى، "أننا نقترب مؤخراً من الاكتفاء الذاتي في المشتقات النفطية التي كنّا نستوردها خلال السنوات السابقة".

وتابع السوداني، أن "حكومتنا بدأت بفكر جديد في استغلال الثروة، عبر زيادة الطاقة الإنتاجية واستثمار الغاز المصاحب والذهاب إلى الصناعات التحويلية في البتروكيمياويات والأسمدة"، مشيرا، إلى أنه "تم وضع خطة لتحويل 40% من صادراتنا إلى مشتقات نفطية".

وبين، أن "استيراد الغاز يكلفنا سنوياً 4 مليارات دولار، في حين أننا نحرق ما يعادل 1300 مليون قدم مكعب قياسي مع ما يتركه من آثار سلبية في البيئة"، موضحاً، "خطتنا أن نصل إلى إيقاف حرق الغاز عبر العقد المهم مع (توتال)، وهو خطوة إستراتيجية، ونشجع شركة (هانيويل) وكل الشركات؛ من أجل تنفيذ هذه العقود"