رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان "طقوس المسرحية" يطلق دورته المقبلة باسم الفنان الأردني الراحل خالد الطريفي

نشر
الأمصار

يطلق مهرجان "عشيات طقوس المسرحية" بالأردن دروته المقبلة والتي تحمل رقم (17) باسم الفنان والمخرج الأردني الراحل خالد الطريفي ، الذي رحل في شهر سبتمبر الماضي من عام 2023، والمهرجان ينطلق يوم 28 مايو ويستمر حتي 1 يونيو.

مهرجان "عشيات طقوس المسرحية " يتنافس خلاله أكثر من 20 عرض مسرحي عربي وأردني على ثلاثة مسارات هي مسار عشيات المسرحية 17، ومسار عشيات الديودراما - المنودراما الأول، ومسار عشيات الشباب الأول، بالإضافة إلى مجموعة من الورش والندوات الفكرية وتكريم مسرحيين عرب وأردنيين، فرقة طقوس المسرحية، الأردن.

جدير بالذكر ان الفنان خالد الطريفي مبدع وخبير مسرحي، قدم الكثير من الأعمال المسرحية في الأردن وعلي خشبات العديد من المسارح العربية فأسهم مع زملائه من المبدعين والرواد في بناء حركة مسرحية أردنية، وكانت له رؤية ومنهج متميز، وما تزال أعماله حاضرة في أذهان محبي الفن والدراما والمسرح.


وشارك الطريفي بالتمثيل في عدد من المسلسلات التلفزيونية منها (غيوم بلا مطر) و(طوق الأسفلت) و(عبور) وكذلك بعض الأفلام من أبرزها الفيلم الروائي الطويل (بنات عبد الرحمن) والفيلم القصير (إسماعيل)، ولعب دورا نقابيا من خلال عضويته في مجلس نقابة الفنانين الأردنيين ونال العديد من الجوائز منها جائزة أفضل إخراج في مهرجان المسرح الأردني الأول عام 1991 كما كرمته مهرجانات مسرحية محلية وعربية.

وكانت افتتحت وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي في دورته الـ 21، والذي يستمر حتى 20 أيلول الحالي، على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، بحضور مساعد محافظ الزرقاء الدكتور سعود الحربي، ورئيس مجلس المحافظة الدكتور ماجد الخضري، ونقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي.

وقالت النجار، خلال افتتاح المهرجان الذي تنظمه جمعية فرقة الزرقاء للفنون المسرحية بالتعاون مع وزارة الثقافة ومجلس محافظة الزرقاء وأمانة عمان الكبرى ونقابة الفنانين الأردنيين، إن هذا المهرجان يعتبر جزءًا من الأنشطة والبرامج الثقافية التي تأتي بالتنسيق الكامل مع مجلس محافظة الزرقاء، مقدرة دعم وجهود الجهات كافة التي أسهمت في المهرجان.

وأضافت أن وزارة الثقافة أخذت على عاتقها مسؤولية دعم الفن والفنانين والثقافة في الحقول كافة، حيث يعتبر الأردن أنموذجاً يحتذى بدعمه للفعل الثقافي وتميزه بالمحبة والصمود والعطاء واستضافته للوفود المسرحية المشاركة، والذي يعكس رعاية ودعم العمل الثقافي ويعتبر ترجمة حقيقية لمعاني الانتماء للأردن والولاء للقيادة الهاشمية.
وأشادت النجار بشخصية المهرجان الفنان محمد العبادي الذي قدم الكثير لمسيرة الدراما الأردنية، بأدواره المتميزة والناجحة.