رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«الصحة العالمية» تصف حجم الدمار في مستشفيات غزة بـ «المُفجع»

نشر
دمار مستشفى بغزة
دمار مستشفى بغزة

وصف مدير منظمة الصحة العالمية «تيدروس أدهانوم غيبريسوس»، حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة بـ «المُفجع»، مُجددًا المُطالبة «بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها أو عسكرتها»، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء.

وقال غيبريسوس، في تغريدة نشرها على منصة "إكس" اليوم الأربعاء، "أجرينا مع شركائنا تقييما لوضع مستشفى الشفاء والمستشفى الإندونيسي شمال غزة".

وأكد: "لا تزال عملية انتشال الجثث في مستشفى الشفاء مستمرة، ويقوم العاملون الصحيون بتنظيف قسم الطوارئ، كما تمت إزالة الأسرة المحروقة. ولا تزال سلامة البناء المتبقي بحاجة إلى تقييم هندسي شامل".

وتابع: "المستشفى الإندونيسي فارغ، وأعمال إعادة الإعمار مستمرة في محاولة لإعادة تأهيله".

وأردف: "ندعو مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار، إن الدواء الرئيسي الذي يحتاجه الناس في غزة هو السلام".

خروج قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة خان يونس

وفي سياق مُنفصل، أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أنها "عثرت على قنابل لم تنفجر يبلغ وزنها 450 كيلو غرام، داخل مدارسها في قطاع غزة، بعد خروج قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة خان يونس جنوب القطاع".

وأضافت "أونروا" في بيان لها، أن "وكالات للأمم المتحدة قامت بمهمة تقييم في خان يونس بعد خروج جنود الاحتلال في 7 من أبريل من خان يونس، وأن الفرق الأممية واجهت عوائق كبيرة حالت دون عملها بشكل آمن بسبب وجود ذخائر وعبوات لم تنفجر، وخصوصا قنابل بزنة 450 كغ داخل مدارس وعلى طرق في المدينة".

وذكرت الوكالة أن "آلاف النازحين يحتاجون إلى مجموعة واسعة من المساعدات الحيوية، وخصوصا على صعيد الصحة والمياه والنظافة الشخصية والغذاء".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أن "تنظيف قطاع غزة من الذخائر والعبوات غير المنفجرة سيتطلب ملايين الدولارات وأعواما عدة".

«القسام» تُعلن قنص جندي إسرائيلي في بيت حانون شمال غزة

أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، تمكن مقاتليها من قنص جندي إسرائيلي في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة وسط توغل الجيش وحصار النازحين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء.

وقالت "القسام" في بيان على قناتها في "تلجرام": "تمكن مجاهدو القسام من قنص جندي صهيوني في بيت حانون شمال قطاع غزة".

وفجر الثلاثاء، توغل الجيش الإسرائيلي في المناطق الشمالية لقطاع غزة وقصف مسجدا والمنطقة السكنية المجاورة له في الفاخورة بمخيم جباليا للاجئين، كما حاصر مدرسة مهدية الشوا في بيت حانون التي تؤوي نازحين، واعتقل عشرات الرجال والأطفال وأجبر النساء والفتيات على النزوح.

البيت الأبيض يُعلّق على قصف الاحتلال الإسرائيلي مستشفيات في غزة

علّق منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، "جون كيربي"، على الغارات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على المستشفيات في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.