رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الوضع الحالي في الشرق الأوسط لا يمكن استفزازه لمزيد من التصعيد

نشر
الأمصار

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الوضع الحالي في الشرق الأوسط يجب ألا يؤدي تحت أي ظرف من الظروف إلى مزيد من التصعيد، ويتعين على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يبدأ العمل.

 

وقالت زاخاروفا على قناة «روسيا –1»: «نعتقد حقًا أنه لا ينبغي بأي حال من الأحوال إثارة الوضع لمزيد من التصعيد، ويجب القيام بكل شيء لضمان أن يبدأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عمله».

 

وأضافت: «لماذا لا ينجح؟ ليس لأنه عفا عليه الزمن، وليس لأن ميثاق الأمم المتحدة لم يعد ذا صلة، ولكن لأن هناك دولًا لا تسمح باستخدام قاعدة مواردها».

 

وتابعت: «ماذا يعني ذلك؟ كان هناك هجوم على قنصلية. هذه ليست مجرد منطقة فارغة وغير مأهولة، وهذه قنصلية عاملة وتتمتع بجميع الحصانات المنصوص عليها في اتفاقيات فيينا، لقد تم تدميرها، ومات الأشخاص الذين كانوا هناك، وكان على مجلس الأمن أن يدين ذلك».

 

روسيا: الهجوم الإيراني على إسرائيل رد فعل طبيعي على استهداف قنصليتها


أكد المندوب الروسي بمجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، خلال الجلسة الطارئة لبحث الهجوم الإيراني على اسرائيل، أن ما نشهده اليوم بمجلس الأمن عرض للنفاق والمعايير المزدوجة ويكاد يكون مخجلًا.

 

وأكد المندوب الروسي، أن الصمت خلف الأسباب الكامنة وراء الأزمة غير مقبول، وأن الهجوم الذي حدث بالأمس طبيعي، ولم يأت من فراغ وجاء نتيجة لعدم تحرك المجلس ردًا على هجوم إسرائيل، ولو كانت بعثة غربية هي التي هوجمت لكان الموقف مختلفا.

 

مباحثات روسية إيرانية حول تطور الأوضاع في الشرق الأوسط


أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن الخارجية الروسية قالت وزيرا خارجية روسيا وإيران يبحثان في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأضافت خلال النبأ بأن الخارجية الروسية أكدت بأن وزير الخارجية الإيراني أطلع لافروف على إجراءات رد إيران على استهداف إسرائيل لقنصليتها في دمشق.

وشنت إيران، ليل السبت - الأحد، ضربة عسكرية ضد إسرائيل، بطائرات دون طيار (طائرات مُسيرة)، أطلقها الحرس الثوري الإيراني، بعد أيام من قصف إسرائيل لقنصلية طهران في سوريا.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق عملية "الوعد الحق" ضد إسرائيل، وهي عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية باستخدام عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة بحسب بيان له.

وأكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "أن أي مغامرة جديدة ضد مصالح الشعب الإيراني ستواجه برد قاس ومؤلم من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".