رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولى يتوقع تراجع التضخم العالمي إلى 5.9% خلال عام 2024

نشر
الأمصار

توقع صندوق النقد الدولى، تراجع التضخم العالمي إلى 5.9% خلال عام 2024 من 6.8% العام الماضي، متوقعا تراجع التضخم العالمي إلى 4.5% العام المقبل 2025.

وقال صندوق النقد الدولى، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي خاص بتقرير آفاق الاقتصاد العالمي، إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الأمريكي نسبة نمو 1.9% في عام 2025 انخفاضا من نسبة 2.7% خلال عام 2024 لافتا إلى أن الاقتصاد الأمريكي حقق نسبة نمو في الناتج المحلي الإجمالي 2.5% خلال العام الماضي 2023.

ويعد تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولى أحد أبرز التقارير التي يصدرها صندوق النقد خلال اجتماعات الربيع الحالية التي انطلقت في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويعرض هذا التقرير تحليل خبراء صندوق النقد الدولى وتوقعاتهم بشأن تطورات الاقتصاد العالمي في مجموعات البلدان الرئيسية، وفي كثير من البلدان المنفردة.

ويركز التقرير أيضا على أهم قضايا السياسة الاقتصادية وتحليل تطورات الاقتصاد وآفاقه المتوقعة، وعادة ما يتم إعداد هذا التقرير مرتين سنويا في سياق إعداد الوثائق المطلوبة لاجتماعات اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، كما يستخدم باعتباره الأداة الرئيسية لأنشطة الصندوق في مجال الرقابة الاقتصادية العالمية.

ومن المتوقع أن يصل النمو العالمي إلى 3,1% في 2024 و3,2% في 2025، في ظل ارتفاع التنبؤات لعام 2024 بمقدار 0,2 نقطة مئوية عما جاء في عدد أكتوبر 2023 من تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"، وذلك بسبب الصلابة التي فاقت التوقعات في الولايات المتحدة والعديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، فضلا عن الدعم من المالية العامة في الصين.

وقال صندوق النقد الدولى، والذي يقع مقره في العاصمة الأمريكية واشنطن، أنه من المقرر أن تبدأ مدير عام صندوق النقد الدولى، كريستالينا جورجييفا، مهام الفترة الثانية ومدتها 5 سنوات، في بداية أكتوبر 2024 وتنتهي في أكتوبر 2029.

تمويلات بقيمة 360 مليار دولار منذ بداية جائحة كوفيد 19 لعدد دول بلغ 97 دولة

وقال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولى، أن كريستالينا جورجييفا ستحصل على فترة ثانية كمدير عام للصندوق بفضل "قيادتها القوية والذكية حيث تمكنت من التغلب على سلسلة من الصدمات العالمية الكبرى أبرزها جائحة كورونا حيث تمت الموافقة على تمويلات بقيمة 360 مليار دولار منذ بداية جائحة كوفيد 19، وذلك لعدد دول بلغ 97 دولة".

وانطلقت أمس الاثنين، في العاصمة الأمريكية واشنطن، فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولي، بحضور وفد مصري رفيع المستوى يضم كبار المسؤولين من البنك المركزي المصري ووزارتي المالية والتعاون الدولي وممثلين لقطاعات حكومية وقطاع خاص وإعلام.

ويشارك في اجتماعات الربيع لمجلسي محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وبرلمانيين، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلى منظمات المجتمع المدني، وأكاديميين لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات.

وتعقد أيضا ندوات وجلسات إعلامية إقليمية ومؤتمرات صحفية والكثير من الفعاليات الأخرى التي تركز على الاقتصاد العالمي والتغيرات المناخية والتنمية الدولية والنظام المالي العالمي، حيث تقام الفعاليات في العاصمة الأمريكية، واشنطن خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل 2024.