رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"سوناطراك" الجزائرية توقع اتفاقا مع "تيثيس أويل" السويدية

نشر
الأمصار

قالت شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز في بيان اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقية مع شركة تيثيس أويل السويدية في مجال استكشاف وتطوير واستغلال المحروقات في منطقتي الحجيرة ll و الهياد ll.

كانت شركة "سوناطراك" الجزائرية و"توتال إنرجيز" الفرنسية، وقعتا مذكرة تفاهم تجسد رغبة الطرفين في تعزيز شراكتهما وتوسيع مجالات تعاونهما، حسب ما أفاد به أمس الاثنين، بيان لمجمع سوناطراك.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن هذه المذكرة "تنخرط في مسعى تنفيذ برنامج عمل يهدف إلى تقييم وتطوير موارد الطاقة بمنطقة الشمال الشرقي لتيميمون، وذلك اعتمادا على منشآت المعالجة القائمة بالمنطقة".
كما تهدف هذه المذكرة - يضيف البيان- إلى "وضع أطر التعاون بين الطرفين بغرض إبرام عقد محروقات في رقعة الاهتمام المحدد، وذلك في ظل القانون رقم 19-13 المنظم لأنشطة المحروقات"، وفقاً لـ"وكالة الأنباء الجزائرية" الرسمية
وكانت وقعت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك بروتوكول اتفاق مع "إيني" الإيطالية و"إكوينور"، التي تتخذ من النرويج مقرا لها.

ووفقا لبيان أصدرته الشركة، اليوم الخميس، فإن بروتوكول الاتفاق يهدف إلى تحديد إطار التعاون بين الأطراف من أجل إبرام عقود للمحروقات في المناطق ذات الاهتمام التي تم تحديدها في إن صالح وإن أمناس.

وفي سياق اخر، أشرف اليوم الخميس، السيد محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم في الجزائر العاصمة، على مراسيم التوقيع على العقود المتعلقة بمشروعي الطاقة الشمسية الكهروضوئية "2000 ميغاواط" و"صولار1000".

 وحضر مراسيم التوقيع السيدة وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، والسيد محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، والسيد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، بالإضافة إلى عدد من السادة الوزراء والمسؤولين الحكوميين والشركات المعنية.

وفي كلمته الافتتاحية، أشاد السيد عرقاب بالخطوة الحاسمة التي تمثلت في توقيع عقود إنشاء محطات الطاقة الشمسية، مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل البداية لتحقيق البرنامج الطموح لتطوير الطاقات المتجددة في البلاد، مشيداً بالقيادة الرشيدة للرئيس الجزائري في هذا المجال.

وأوضح الوزير أن هذه المشاريع الضخمة لن تسهم فقط في تلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء بطريقة نظيفة ومستدامة، بل ستسهم أيضا في خلق فرص عمل وتحسين الاقتصاد المحلي.

وأكد السيد عرقاب أن توقيع العقود يأتي بعد عملية مناقصة شهدت مشاركة كبيرة، وأشار إلى أهمية استغلال الطاقة الشمسية في تنويع مزيج الطاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للبلاد.