رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. استثمارات قطاع الطاقة تتجاوز 9 مليارات دولار

نشر
الأمصار

أكد وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، أن الاستثمار في قطاع الطاقة في الجزائر تجاوز 9 مليارات دولار في عام 2023، مقارنة بثمانية مليارات دولار في عام 2022.

 

 

وأضاف أن إيرادات تصدير الوقود انخفضت بنسبة 16 بالمئة إلى حوالي 50 مليار دولار في عام 2023 بسبب انخفاض متوسط سعر النفط.

 

وأوضح الوزير أن" النتائج الأولية تشير إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية في الجزائر، على غرار الإنتاج المسوق من المحروقات الذي ارتفع بنسبة 3.3 بالمائة مقارنة بسنة 2022 ليصل إلى 169 مليون طن مكافئ نفط".

 

وأضاف أن هذا التحسن كان مدعوما بارتفاع إنتاج كل المواد وخاصة الغاز الطبيعي نتيجة دخول بعض المكامن والحقول حيز الاستغلال.

 

 

الجزائر.. وزارة التربية تعلن عن مواقيت الدراسة والعمل في رمضان


أعلنت وزارة التربية الوطنية في الجزائر، في بيان رسمي لها الأحد، عن مواقيت العمل والدراسة الخاصين بشهر رمضان المبارك لسنة 2024.

 

وأوضحت وزارة التربية الوطنية في الجزائر، أن فترة الدراسة ستمتد من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الثالثة والنصف زوالا باستثناء 20 ولاية جنوبية.

وأضاف بيان وزارة التربية الوطنية في الجزائر، أن "فترة الدراسة اليومية تمتد من الساعة الثامنة (08:00) صباحا إلى الساعة الثالثة (15:00) مساء، بالنسبة لولايات أدرار، الأغواط، بسكرة بشار تمنراست، بالإضافة إلى ورقلة، إليزي تندوف الوادي غرداية تيميمون برج باجي مختار أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، توقرت، جانت المغير والمنيعة"، أما بالنسبة لباقي الولايات في الجزائر، فإن فترة الدراسة اليومية تمتد من الساعة الثامنة ونصف (08:30) صباحا إلى الساعة الثالثة ونصف (15:30) مساء.

وحسب البيان، فإن فترة الدراسة اليومية خلال شهر رمضان المعظم ستحدد حسب كل مرحلة تعليمية، وفق الترتيبات الآتية:

مرحلة التعليم الابتدائي:

بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، تخفّض كلا من الفترة الصباحية والفترة المسائية بنصف ساعة (30د)، ويستفيد التلاميذ بين هاتين الفترتين براحة مدّتها ساعة وخمس عشرة دقيقة (1سا و15د).

بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين، فتُخفّض الفترة الصباحية التي مدتها ساعتان وخمس عشرة دقيقة (2سا و15د) إلى ساعة وخمس وأربعين دقيقة (1سا و45د)، وتخفّض الفترة المسائية التي مدتها ساعتان وخمس عشرة دقيقة (2) و15د) إلى ساعة وثلاثين دقيقة (1سا و30د).