رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 16 أبريل 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الثلاثاء 16 أبريل/ نيسان 2024، بالتزامن مع توقعات الاقتصاديون استمرار استقرار الليرة اللبنانية الفترة المقبلة، في لبنان.

وبالرغم من القصف المستمر من الجانب الإسرائيلي على عدة أماكن بلبنان، فقد أشار الأمين العام للهيئات الاقتصادية ورئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس إلى إنه من المتوقع أن تواصل الليرة اللبنانية استقرارها في مقابل الدولار، مؤكداً أن الاستقرار على مدار العام الماضي يعود إلى عملية ضبط الأشخاص الذين كانوا يضاربون على الليرة اللبنانية، وأسباب أخرى تقنية، أدت إلى زيادة عرض الدولار في السوق مقابل تراجع حجم الكتلة النقدية بالليرة.

وكشف أن حجم الكتلة النقدية تراجع إلى 55 ألف مليار ليرة مقابل 85 ألف مليار ليرة، نتيجة لتجفيف السوق من الليرة اللبنانية أصبحت المؤسسات تبحث عنها باعتبارها عملة نادرة في الأسواق، بحيث تستدين المصارف الليرة من بعضها البعض بفائدة تتراوح بين 100 و150 بالمئة.

كما أوضح أن دخول أموال كثيرة بالعملة الصعبة في موسم الصيف إلى لبنان وتراجع العجز التجاري بشكل ملحوظ وارتفاع ميزان المدفوعات الذي أصبح إيجابياً في عام 2023 وذلك للمرة الأولى منذ عام 2016، وبالتالي اليوم العرض المحلي للدولار ارتفع بشكل كبير.

ووتوجه بالتأكيد على أن مسألة الدولرة في الاقتصاد ليست سيئة بالشكل الكامل فالمواطن يقبض راتبه بالدولار وبالتالي احتياجه للدولار من السوق السوداء أصبح معدوما أو قليل ما أدى إلى هبوطه في السوق.

وقال شماس إن حاكم مصرف لبنان تمسك بخيوط اللعبة في الدولار لاسيما على صعيد اتخاذها قرارا بعدم تمويل الدولة بأي مبالغ إن كان بالدولار ولا حتى بالليرة، وبالتالي جرى قطع الارتباط بين السياسة النقدية والسياسة المالية.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان 16 أبريل/نيسان 2024

استقر سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان 15 أبريل/ نيسان 2024 في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89400 ليرة للشراء و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.